حبس المغرد شمساه 10 أيام وإحالته إلى السجن

Ad

كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" عن تلقي النيابة العامة من مباحث جهاز أمن الدولة ملفاً لقضية بحق 68 مواطناً ومواطنة، بينهم نواب سابقون وناشطون ومحامون ومغردون، لاتهامهم بالطعن علناً بذات الأمير والعيب على صلاحياته والطعن بمسند الإمارة، وذلك على خلفية إعادتهم خطاب النائب السابق مسلم البراك في مهرجان "كفى عبثاً".

وكشفت المصادر عن صدور أوامر بضبط المطلوبين وإحضارهم على ذمة الاتهام المنسوب إليهم في البلاغ المقدم، الذي تضمن تسجيلات فيديو وتغريدات لهؤلاء المتهمين تبين إعادتهم خطاب البراك الذي أدين بسببه من محكمة الجنايات، وحكم عليه بالسجن 5 سنوات مع الشغل والنفاذ.

إلى ذلك، قررت محكمة الاستئناف، برئاسة المستشار إبراهيم العبيد، تأجيل النطق بالحكم في القضية المرفوعة من النيابة العامة ضد المغرد عياد الحربي، على خلفية كتابته تغريدات على موقع تويتر تتضمن مساساً بذات الأمير، بحسب تقرير الاتهام المنسوب إليه، والتي كان مقرراً صدور الحكم فيها أمس، إلى 22 الجاري.

وقررت محكمة الجنايات أمس، برئاسة المستشار عماد المنديل، حجز القضية المرفوعة من النيابة العامة ضد مدير وعدد من مذيعي قناة "عالم اليوم"، بتهم المساس بذات الأمير، والطعن في مسند الإمارة، على خلفية اتهامهم بقراءة بيان الأغلبية، إلى 5 يونيو المقبل للنطق بالحكم.

من جهة أخرى، كشفت مصادر قانونية لـ"الجريدة" أن الجهات القضائية تسلّمت تقريراً من اللجنة الطبية المسؤولة عن كشف المسؤولية الجنائية للمتهمين من قبل مستشفى الطب النفسي، في عدد من القضايا المحالة إلى المحاكم الجزائية.

وقالت المصادر إن "اللجنة رأت في القضية المحالة من محكمة الجنايات بحق أحد المتهمين، بشأن سبه الذات الأميرية عن طريق الهاتف وتلفظه بعبارات غير لائقة لهيئة المحكمة التي تقوم بمحاكمته، عدمَ مسؤوليته الجزائية، بعدما تبين أنه يعاني أمراضاً عقلية تفقده الإدراك والمسؤولية"، لافتةً إلى أن التقرير سيُعرَض على المحكمة، التي بدورها ستفصل في القضية على ضوء التهم والأقوال المنسوبة إليه والتقرير الطبي.

وأوضحت أن اللجنة انتهت، لدى بحثها المسؤولية عن واقعة قتل خادمة أثيوبية مخدومتها الكويتية في يوم زفافها، إلى أن المتهمة مسؤولة عن تصرفاتها، ولا تعاني أمراضاً عقلية تؤثر على إدراكها، وقررت المحكمة أمس إرجاء النظر في القضية إلى جلسة 29 الجاري للمرافعة، بعدما وجهت النيابة العامة إلى المتهمة تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

من جانب آخر، قررت النيابة العامة أمس حبس المواطن مصعب شمساه 10 أيام على ذمة التحقيق، على خلفية اتهامه من مباحث أمن الدولة بكتابة تغريدات مسيئة للنبي في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، وعلمت "الجريدة" أن المتهم أنكر التهم المنسوبة إليه، وأن هناك التباساً في فهم العبارات مما ترتب عليه مسحها وتوضيحها لاحقاً، إلا أن النيابة رأت حبسه على ذمة القضية وإحالته إلى السجن المركزي.