السفيران الأوكراني والأذربيجاني: التبادل التجاري مع الكويت ليس بالمستوى المطلوب

نشر في 19-02-2013 | 01:00
آخر تحديث 19-02-2013 | 01:00
أكـــد السفير الاوكراني لدى الكويت د. فولوديمير تولقاتش ان بلاده مهتمة وحريصة على جذب السياح والمستثمرين الكويتيين وخصوصا في ظل الإمكانات الطبيعية الكبيرة والكثيرة التي تمتلكها أوكرانيا التي من شأنها ان تساهم في جذب المستثمرين والسياح على حد سواء.

وقال السفير تولقاتش خلال مؤتمر صحافي امس الاول عقدته سفارة بلاده مع سفارة اذربيجان لتسليط الضوء على السياحة والسفر في البلدين ان مستوى التبادل الاقتصادي بين البلدين والكويت قليل وليس بحجم مستوى العلاقات السياسية والثقافية، مبينا ان تعزيز القطاع السياحي سيساهم بشكل رئيسي في تعزيز التبادل الاقتصادي من خلال جذب السياح ومن ثم جذب فرص للاستثمارات الكويتية في كل من أذربيجان وأوكرانيا.

وذكر السفير ان أوكرانيا تمتلك كل مقومات السياحة والسفر التي ينشدها المواطن الكويتي وخصوصا في مجال المنتجعات السياحية والطبية والعلاجية، مضيفا ان المدة التي تستغرقها عملية منح التأشيرات للسياح لا تتجاوز الأسبوعين، كما انهم يقدمون أيضا مقابل رسوم إضافية تأشيرات مستعجلة، مشيرا الى ان السفارة منحت في العام الماضي اكثر من الف تأشيرة، لافتا الى ان هواة الصيد عليهم الحصول على ترخيص قبل مزاولة هوايتهم.

وأضاف "اننا نسعى حاليا الى أخذ الموافقة من وزارة الصحة الكويتية لاعتماد بعض المراكز الصحية في أوكرانيا وذلك لتدعيم مجال التعاون الصحي والطبي بين البلدين، لان الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفيات والمراكز الصحية في أوكرانيا عالية المستوى وعالمية وخصوصا في مجال الاسنان والتجميل وعلاج السكر".

5 اتفاقيات

من جانبه، قال السفير الاذربيجاني تورال رضاييف ان زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد للعاصمة باكو الاخيرة ممتازة بعد توقيع خمس اتفاقيات مشتركة بين البلدين خلال الزيارة، مشيرا الى عقد اجتماعات ولقاءات مع كبار المسؤولين في أذربيجان، مشيدا في الوقت نفسه بمتانة وقوة العلاقات السياسية والثقافية بين البلدين.

وشدد على ضرورة تقوية وتطوير المجال الاقتصادي بين البلدين وخصوصا في ظل وجود علاقات ثنائية واسعة، معتبرا في الوقت نفسه المؤتمر خطوة اولى نحو تعزيز وتطوير هذا المجال بين البلدين.

وقال "حرصنا في هذا المؤتمر المشترك على تسليط الضوء على الإمكانات التي تمتلكها بلداننا حتى يتعرف عليها السائح الكويتي، وأذربيجان وأوكرانيا تربطهما علاقات صداقة واستراتيجية قوية، ولكن في النهاية كل دولة تختلف عن الأخرى في ثقافتها وطبيعتها السياحية، فأذربيجان على سبيل المثال يوجد بها التراث والتاريخ الإسلامي القديم والثقافة العربية بعكس أوكرانيا التي يوجد بها التراث المسيحي والثقافة الأوروبية". ولفت الى ان عملية استخراج التأشيرات للراغبين بالسفر الى أذربيجان لا تستغرق اكثر من أربعة أيام، مشيرا الى ان عدد الكويتيين الذين زاروا بلاده خلال السنة الماضية بلغ 600 مواطن، مبديا رغبته في زيادته في الفترة القادمة.

back to top