أعلنت «دانة غاز»، الشركة الإقليمية المدرجة والرائدة في مجال الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، امس تعيين د. باتريك ألمان وارد في منصب الرئيس التنفيذي الجديد للمجموعة، اعتباراً من 1 سبتمبر المقبل.

Ad

ويأتي هذا التعيين بعد قيام الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي كانت قد أعلنت مؤخراً نجاح عملية إعادة تمويل صكوكها البالغة مليار دولار أميركي، بإجراء عملية بحث مكثّفة عن مرشّح مناسب لهذا المنصب عقب تقاعد رئيسها التنفيذي السابق أحمد راشد العربيد العام الماضي، والذي مازال عضواً في مجلس إدارة الشركة.

ويمتلك د. ألمان وارد خبرة تناهز ثلاثين عاماً في مجال تطوير وإنتاج النفط والغاز بصفته تنفيذيا متمرّسا في قطاع الطاقة على المستوى الدولي وبحكم عمله في العديد من المناصب العليا في منطقة الشرق الأوسط، وخصوصاً في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. كما يتمتّع بدراية كبيرة بأعمال شركة «دانة غاز»،وذلك بفضل تولّيه منصب المدير العام للشركة في جمهورية مصر العربية منذ عام 2012 بعد إتمامه مسيرة مهنية ناجحة مع شركة «شل» العالمية.

وبحكم مسؤولياته في إدارة كافة عمليات شركة دانة غاز في مصر، بما فيها عمليات الاستكشاف والإنتاج وتطوير الأعمال إلى جانب إدارة العلاقات الحكومية، نجح ألمان وارد في تحقيق اكتشافات جديدة، ورفع مستويات الإنتاج، وتطوير فرص أعمال جديدة في مصر. وسيواصل إشغال منصبه الحالي كمدير عام للشركة في مصر إلى أن يتمّ تعيين البديل المناسب.

وكان ألمان وارد قد استهل مسيرته المهنية لدى شركة «شل» عام 1982، حيث اكتسب خبرة واسعة في مجالات عدّة تتضمّن عمليات الاستكشاف، والتخطيط، وتطوير الأعمال، والمفاوضات التجارية، بالإضافة إلى سياسات الصحة والسلامة والأمن والبيئة (HSSE). وقد تولّى عددا من المناصب الإدارية العليا في شركة «شل»، منها منصب نائب رئيس عمليات الاستكشاف في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ، ومنصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة الربع الخالي الجنوبي، والتي كانت الشركة السعودية «أرامكو» مساهما كبيرا فيها، ومنصب نائب رئيس عمليات تطوير الأعمال الجديدة في المملكة العربية السعودية، إلى جانب عمله كمدير تنفيذي للمشاريع الجديدة في أوروبا.

نال د. ألمان وارد – وهو بريطاني الجنسية – تحصيله العلمي في جامعة دُرهام حيث اختصّ في علم الجيولوجيا، وحصل بعدها على شهادة الدكتوراه من المدرسة الملكية للمناجم التابعة لـ»إمبيريال كوليدج» في جامعة لندن.وهو عضو في كل من الجمعية الأميركية لجيولوجيا البترول (AAPG)، والجمعية الأوروبية لعلماء الأرض والمهندسين (EAGE)، وجمعية مهندسي البترول (SPE)، وجمعية استكشاف البترول في جنوب شرق آسيا (SEAPEX).

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال د. عادل خالد الصبيح، رئيس مجلس إدارة دانة غاز: «بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس الإدارة، يسرّنا الإعلان عن تعيين د. باتريك ألمان وارد بمنصب الرئيس التنفيذي الجديد لشركة دانة غاز. ونحن واثقون من اختيارنا للشخص المناسب لما يمتلكه من خبرة عميقة في هذا القطاع ومعرفة واسعة في أعمالنا وسجل حافل بإدارته الفاعلة لفريق عملنا في مصر، فضلاً عن دوره في تطوير علاقات متينة للشركة مع الحكومة المصرية، وكان ذلك عقب عمليات بحث ومقابلات مع عدة مرّشحين. وسيُركّز باتريك اهتمامه نحو قيادة المرحلة القادمة من خطط الشركة للنمو في كل من جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة وإقليم كردستان العراق، فيما نواصل التوسّع بمناطق امتياز جديدة في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا».