اتسمت حفلة افتتاح «مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية» بضخامة وأبهة  بما يناسب عراقة مدينة الأقصر، ففي صباح الاثنين 18 من الجاري  أقلّت مراكب نيلية الفنانين والضيوف إلى معبد الكرنك حيث استقبلتهم فرق الفنون الشعبية ودمى تجسد عظماء القارة السوداء من بينهم: جمال عبد الناصر، أم كلثوم، نجيب محفوظ، نيلسون مانديلا، هيلاسيلاسي، مريم ماكيبا، وطافت الاحتفالية في شوارع الأقصر بمرافقة فرق موسيقية معلنة انطلاق المهرجان وسط فرحة الأهالي.

Ad

 شارك في الاحتفالية فنانون من إفريقيا من بينهم المخرج العالمي الإثيوبي هايلي غريما، ومن مصر: محمود عبد العزيز، خالد صالح، ليلى علوي، يسرا، إلهام شاهين، هالة صدقي، خالد يوسف، ممدوح عبد العليم، فتحي عبد الوهاب، درّة، جيهان فاضل، صبري فواز، محمد العدل، منال سلامة، أبو الليف، ومدير التصوير محسن أحمد.

تحديات

اعتبرت ليلى علوي أن هذا المهرجان يواجه تحديات صعبة، ووصفت القيمين عليه بأنهم مناضلون وأبطال حقيقيون، في ظل غياب دعم كافٍ من الدولة وعدم اهتمامها به بشكل يليق بالمهرجانات المصرية. عن تجربتها كعضو لجنة تحكيم في المهرجان توضح أن هذه المشاركة تحمّلها عبئاً إضافياً ومسؤولية كبيرة.

بدورها، أعربت يسرا عن سعادتها باستقبال أهل الأقصر للمهرجان حيث تمتزج السينما بالحضارة الفرعونية في افتتاح وصفته بالعالمي.

وحول تكريمها ضمن فعاليات المهرجان، أوضحت يسرا أنها تعتز بهذا التكريم، وتزداد أهميته بالنسبة إليها لأنه من الأقصر، الشاهد على حضارة مصر وتقدمها وريادتها في المجالات كافة.

من جهتها أشارت إلهام شاهين إلى أن «مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية» فرصة جيدة لمساندة الفن في هذا التوقيت بالذات، بعد الضربات التي تلقاها من الإسلاميين، واصفة دور الفنانين بأنه أقرب إلى الجنود في ساحات القتال وعليهم بذل جهد لينتصر الفن على طيور الظلام.

مستقبل واعد

في المساء أقيم الاحتفال الرسمي للدورة الثانية التي تستمر حتى 24 من الجاري، بحضور فناني القارة و12 سفيراً إفريقياً، تخلله عرض فيلم "ساحرة الحرب” في قاعة قصر ثقافة الأقصر وإعلان أعضاء لجان التحكيم في مسابقات الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة وأفلام الرسوم المتحركة وأفلام الحريات...

 في كلمة خلال الحفلة، رحب محافظ الأقصر د. عزت سعد بالحضور وحيّا باسم أبناء المحافظة أهل الأقصر الذين ظلوا يحلمون حوالى عام بعودة المهرجان.

أضاف أنه تم رفع مستوى المرافق والخدمات في المناطق الأثرية والسياحية، مؤكداً أهمية إنجاح المهرجان لأنه يوجه رسالة واضحة حول أولوية علاقات مصر بالقارة الإفريقية وأهمية التفاعل الثقافي والفني بينهما، فضلاً عن الدعاية وتنشيط السياحة بين الأقصر ومصر والتشديد على أن المحافظة آمنة تماماً.

أوضح سعد أن نجاح الدورة الأولى من المهرجان ينبئ بمستقبل واعد له، قد يؤهله إلى احتلال مكانة على خارطة المهرجانات العالمية، لافتاً إلى أن المهرجان يساهم في إعادة روابط مصر التاريخية مع قارة إفريقيا.

 شكر سعد وزيري الثقافة الحالي الدكتور صابر عرب والأسبق الدكتور عماد أبو غازي الذي دعم المهرجان في بدايته، بالإضافة إلى رجل الأعمال حسن راتب والفنان خالد صالح لدعمهما المهرجان، فضلاً عن الوزارات والهيئات التي ساهمت في إقامته.

على هامش المهرجان قدم محافظ الأقصر والمخرج خالد يوسف ومديرة المهرجان عزة الحسيني جوائز تكريمية لكل من مخرج الرسوم المتحركة مصطفى الحسن (النيجر)، المخرجة شويكار خليفة (مصر) الناقد سمير فريد (مصر)، المخرج سليمان سيسيه (مالي )، وتم تكريم النجمة يسرا.