تصوّر سلافة معمار مشاهدها في «العبور»، إخراج عبير إسبر، بطولة: عباس النوري، جهاد سعد، باسل خيّاط، قيس الشّيخ نجيب ومجموعة  من الممثلين اللبنانيين من بينهم بيار داغر. المسلسل اجتماعي يصوّر في منطقة جبيل في شمال لبنان وضواحيها. كذلك تشارك سلافة في «سنعود بعد قليل» الذي يصوّر في لبنان،  كتابة رافي وهبي، إخراج الليث حجو، وتقف فيه للمرة الثانية أمام قصي الخولي بعد تعاونهما في «أرواح عارية».

Ad

ذكر أحد المواقع الإاكترونية أن المسلسل اجتماعي يعكس حياة السوريين بعد اندلاع الحرب في بلدهم بعيداً عن زواريب السّياسة، وقد واجه مشاكل بعدما طرد فريق العمل مرّتين من مناطق شماليّة لبنانيّة بسبب احتجاج المواطنين على وجود ممثلين سوريين مؤيدين للنظام في مناطقهم وأبرزهم دريد لحّام.

كذلك يصوّر قصي خولي مشاهده في «منبر الموتى» (الجزء الثالث من «الولادة من الخاصرة») إخراج رشا شربتجي.

المسلسل من بطولة: منى واصف، باسم ياخور، عابد فهد، صفاء سلطان، محمد حداقي، فادي صبيح، في حين تغيب عنه ديمة قندلفت، مكسيم خليل، كندة حنّا الذين شاركوا في الأجزاء السابقة.

مسلسلات  بالجملة

يشارك عابد فهد في بطولة مسلسل {لعبة الموت} كتابة ريم حنا وإخراج الليث حجو، إلى جانب سيرين عبد النور وماجد المصري، يؤدي فهد دور زوج نايا (سيرين عبد النور) التي تضطر إلى الهرب منه والبحث عن رجل آخر، لأن حبه الكبير لها خنقها.

وكانت  ريم حنا أوضحت، خلال مؤتمر صحافي عقد في بيروت لإطلاق المسلسل، أن إعجابها بفيلم Sleeping With The Enemy للممثلة العالمية جوليا روبرتس، دفعها إلى استخدام مفاصل أساسية فيه ضمن أحداث المسلسل الذي يقع في 30 حلقة، كاشفة أنه يطرح أسئلة حول حقيقة النفس البشرية، ويدخل إلى أعماق كل شخصية بحثاً عن العلاقة بين مجموعة شخصيات وعن مبرراتها. كذلك يشارك عابد فهد كضيف شرف في مسلسل {سنعود بعد قليل}.

بدوره يشارك رشيد عسّاف في مسلسلات: {طوق البنات} إخراج علاء الدين كوكش، {نساء حائرات} إخراج سمير حسين،  {الشيخ أحمد ياسين} إخراج عبد الباري أبو الخير، ويجسد فيه شخصية الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة حماس.

صوّر محمد خير الجراح مشاهده في الجزء الثاني من {طاحون الشر}، مع المخرج ناجي طعمي، بعدما عرض الجزء الأول منه العام الماضي، يجسد فيه  شخصية الحلاق التي ظهر فيها في الجزء الأول مع إدخال تطورات جديدة عليها.

كذلك يصوّر الجراح دوره في الخماسية الثانية من مسلسل {صرخة روح}، في عنوان {نجوم الظهر} مع المخرج ناجي طعمي أيضاً. وكان صوّر مشاهده  في مسلسل {ياسمين عتيق}، مع المخرج المثنى صبح ونخبة من نجوم الدراما السورية.

بيئة شامية

بدأت ديما قندلفت تصوير {حدث في دمشق}، مسلسل اجتماعي من نوع البيئة الشامية، مقتبس عن رواية {وداد من حلب} للدكتور قحطان مهنا، سيناريو عدنان عودة، إخراج باسل الخطيب، إنتاج مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي، يشارك في بطولته:  سلاف فواخرجي،  وائل رمضان، مصطفى الخاني، وضاح حلوم، ريم عبد العزيز، لمى الحكيم، لينا دياب، غفران خضور... تدور أحداثه في فترتين زمنيتين متباعدتين، الأولى في عام ١٩٤٧ وفيها رصد المناخ الاجتماعي والسياسي في مدينة دمشق والتحولات الجذرية التي طرأت عليه نتيجة الأحداث الدائرة في فلسطين، الثانية في عام ٢٠٠١ وفيها تتمّ ملاحقة مصائر شخصيات وتطوراتها نتيجة معايشتها الظروف التي شهدتها دمشق.

بهدف تجسيد الشخصية بواقعية قامت سوزان سكاف بخطوة جريئة إذ قصّت شعرها بالكامل بماكينة الحلاقة والشفرة خدمة لدورها في مسلسلها الجديد «حائرات» الذي يتمحور حول إنعام، امرأة مصابة بالسرطان وتعاني ألماً في ظل الأوضاع القاسية في سورية. أثناء قص شعرها بكت سكاف حزناً  وقالت إنها لا تملك خياراً آخر.

بدورها تصوّر سوزان نجم الدين مسلسل {لا تشرب القهوة مع نهال}، تأليف رضا الوكيل، إخراج حسام عبد الرحمن، إنتاج شركة {صوت القاهرة}. يشارك في البطولة مجدي كامل وتامر هجرس.

 تدور الأحداث، حسب أحد المواقع الإلكترونية، في عهد  الرئيس السابق حسني مبارك وتجسّد  سوزان شخصية إعلامية شهيرة تقدم برنامجاً حوارياً يومياً في إحدى القنوات الفضائية تكشف فيه قضايا الفساد، بينما يحاول رجل أعمال فاسد قريب من السلطة السيطرة عليها من خلال زوجها الذي يعمل معه.

آخر مسلسل شاركت فيه نجم الدين كان {باب الخلق} مع محمود عبد العزيز الذي عرض على شاشة رمضان الماضي.