«مايكروسوفت» تشتري وحدة الهاتف النقال من «نوكيا» بـ 7.2 مليارات دولار

نشر في 04-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-09-2013 | 00:01
سهم الشركة الفنلندية صعد 40 %
تعد «نوكيا» أحد اللاعبين الرئيسيين في سوق الهواتف النقالة، لكنها عانت في السنوات الأخيرة ضعف المبيعات، حيث تراجعت مبيعاتها 24 في المئة خلال الشهور الثلاثة حتى يونيو.

وافقت شركة «مايكروسوفت» على شراء وحدة الهواتف النقالة لـ«نوكيا» مقابل 5.44 مليارات يورو «حوالي 7.2 مليارات دولار»، وذلك بعد سنوات من معاناتها من شدة المنافسة في ذلك السوق، في الوقت الذي تستهدف فيه شركة البرمجيات الكبرى دعم النمو.

وتشمل الصفقة دفع 3.79 مليارات يورو «خمسة مليارات دولار» لوحدة الأجهزة النقالة، مع 1.65 مليار يورو لبراءات اختراع خاصة بالشركة الفنلندية.

ويأتي الكشف عن تلك الصفقة بعد أيام من اعلان «مايكروسوفت» تنحي رئيسها التنفيذي «ستيف بالمر» عن منصبه في غضون عام تقريبا.

ومن المنتظر ان ينتقل الرئيس التنفيذي لشركة «نوكيا» ستيفن ايلوب، والعديد من المديريين التنفيذيين إلى «مايكروسوفت» كجزء من الصفقة، حيث سيشغل «ايلوب» منصب نائب رئيس قسم الأجهزة والخدمات في الشركة الأميركية.

ومن المعلوم ان «مايكروسوفت» ارتبطت بشراكة مع «نوكيا»، حيث تعد الأخيرة من أكبر مستخدمي منصة «ويندوزن فون» في هواتفها.

وتعد تلك الخطوة اعترافا واضحا بحاجة «مايكروسوفت» لخبرة طويلة في صناعة الهواتف الذكية لدعم تواجدها في ذلك السوق، رغم وجود منافسين أقوياء، لاسيما «أبل» و»سامسونغ»، فضلا عن شركات صينية مثل «هواوي تكنولوجيز» و»زد تي إي».

يشار إلى أن صحيفة «وول ستريت جورنال» ذكرت في يونيو أن «مايكروسوفت» و»نوكيا» تخوضان محادثات لبيع وحدة الهاتف النقال للشركة الفنلندية لصالح الأولى، لكن تلك المحادثات لم تسفر عن شيء ملموس لعدم التوصل إلى اتفاق بشأن سعر الصفقة.

وتعد «نوكيا» أحد اللاعبين الرئيسيين في سوق الهواتف النقالة، لكنها عانت في السنوات الأخيرة ضعف المبيعات، حيث تراجعت مبيعاتها 24 في المئة خلال الشهور الثلاثة حتى يونيو.

وارتفع سهم نوكيا 40 في المئة، امس الثلاثاء ليدعم قطاع التكنولوجيا ويسهم في بلوغ الأسهم الأوروبية أعلى مستوى في أسبوع عقب إعلان مايكروسوفت أنها ستشتري أنشطة الهاتف للشركة الفنلندية.

وكان سهم نوكيا صاحب الدور الأكبر في صعود مؤشر يوروفرست 300 وارتفع مؤشر ستوكس 600 لقطاع التكنولوجيا الأوروبي ثلاثة في المئة وقاد جميع القطاعات للصعود إثر الإعلان عن صفقة شراء نوكيا وتراخيص براءات اختراع بقيمة 5.44 مليارات يورو (7.2 مليارات دولار)، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 0.3 في المئة، إلى 1220.42 بعد أن سجل في وقت سابق أعلى مستوى في أسبوع عند 1220.82 نقطة.

 

back to top