توقع مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم أن يكون الطقس في البلاد غائما جزئيا اليوم مع فرصة أمطار خفيفة متفرقة قد تنحصر غالبا في المناطق الشمالية من البلاد.

Ad

وقال كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "اعتبارا من الليلة يبدأ ووفق التوقعات منخفض البحر الابيض المتوسط بالتقدم من شمال غرب البلاد تدريجيا ويبدأ تأثيره الضعيف مساء اليوم وتبدأ اعتبارا من صباح غد الاثنين الرياح الجنوبية الشرقية بالاعتدال وتنشط على فترات وتسبب اثارة بعض الأتربة خاصة على المناطق المكشوفة".

وأضاف انه مع وجود هذه الذرات من الغبار العالق في الجو وتعمق المنخفض الجوي على السطح أكثر والذي يصاحبه كذلك تعمق في طبقات الجو العليا "تتكاثر السحب أكثر مساء غد الاثنين وتتهيأ الفرصة لسقوط الأمطار وتبدأ في وقت لاحق من الليل السحب الركامية بالتكاثر ويبدأ الطقس في حالة عدم الاستقرار مع فرص أمطار رعدية".

وتوقع بالنسبة ليوم الثلاثاء المقبل ان تشهد الساعات الاولى منه استمرار حالة عدم الاستقرار مع فرص الأمطار الرعدية ورياح جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة وتبدأ بالتحول تدريجيا في ساعات الظهيرة الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مصحوبة بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا وتتسبب بإثارة الغبار وانخفاض في الرؤية الأفقية خصوصا بداية دخول الجبهة الهوائية الباردة .

وذكر كرم أن الغبار يترسب خلال فترة الليل وتستمر الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة وتنخفض درجة الحرارة الصغرى صباح يوم الاربعاء الى حوالي 10 درجات مئوية "وهو انخفاض ملحوظ خصوصا ان درجة الحرارة الصغرى المتوقعة صباح يوم الثلاثاء تبلغ حوالي 18 درجة مئوية ويضاف الى ذلك ان الاحساس بالبرودة سيكون أكثر لدى الناس بسبب شدة الرياح الشمالية الجافة".

وبين أن الطقس يعود الى الاستقرار نهار الاربعاء المقبل ويكون باردا نسبيا وتبدأ الرياح الشمالية الغربية بالهدوء ومن المحتمل أن يكون هذا الامر مهيئا لموجة أخرى من عدم الاستقرار ليوم الخميس المقبل يقوم الاختصاصيون في ادارة الارصاد الجوية بمتابعتها لاحقا ان شاء الله.

وأفاد بأن الطقس اتصف بالاستقرار معظم الأوقات خلال عطلة المولد النبوي الشريف الخميس الماضي وامتد هذا الاستقرار حتى اليوم الاحد بداية الاسبوع الجاري "وصاحب هذا الاستقرار فترات طويلة من الضباب خلال ساعات الليل وأوقات متفرقة من ساعات النهار".

وقال كرم أنه كان لسيطرة الرياح الجنوبية الشرقية المشبعة بالرطوبة الدور الكبير في رفع وحمل بخار الماء لكثير من مناطق دولة الكويت التي شهد البعض منها انخفاضا حادا للرؤية الأفية الى ما دون 500 متر كما انعدمت الرؤية في بعض الأحيان وخصوصا على المناطق الساحلية الجنوبية.

واشار الى انه مع التوقعات بانتقال الطقس الى حالة عدم الاستقرار في الايام القادمة فإن حالة البحر ابتداء من غد الاثنين ستكون غير ملائمة لهواة الصيد في معظم الأحيان "ومن المتوقع أن تعلو الأمواج وتكون بين 3 - 7 أقدام معظم الأحيان على أن يبدأ البحر بالتحسن التدريجي مساء يوم الأربعاء المقبل".