«الصحة»: إعادة تشكيل اللجنة الدائمة لمتابعة الاتفاقيات الطبية

نشر في 13-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-09-2013 | 00:01
No Image Caption
المطيري: مستشفى الأمراض الصدرية يجري 8 آلاف عملية قسطرة سنوياً
أعادت وزارة الصحة تشكيل اللجنة الدائمة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الطبية التي يتم التعاقد بموجبها مع الجامعات والمؤسسات الطبية الاستشارية العالمية لإدارة بعض المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية.

أصدر وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد عبد الله قرارا وزاريا حمل الرقم 226 قضى بإعادة تشكيل اللجنة الدائمة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الطبية التي يتم التعاقد بموجبها مع الجامعات والمؤسسات الطبية الاستشارية العالمية لإدارة بعض المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية التابعة لوزارة الصحة برئاسة وكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي، وعضوية كل من وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة، والوكيل المساعد للشؤون المالية، والوكيل المساعد للشؤون الفنية، ومدير منطقة الصباح الطبية التخصصية، ومدير منطقة الأحمدي الصحية، ومدير مركز الكويت لمكافحة السرطان، والمستشار القانوني للوزارة.

من جانب آخر، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قرارا إداريا بنقل د. ياسمين عبد الغفور إلى وظيفة رئيس قسم تطوير الأداء المهني والطبي بالإدارة الفنية.

كما أصدر السهلاوي قرارا آخر بنقل د. مجبل النجار من وظيفة مراقب الإحصاءات الصحية والحيوية إلى وظيفة مراقب المركز الإقليمي لعائلة تصانيف الدولية في المركز الوطني للمعلومات الصحية. كما عهد وكيل وزارة الصحة لإدارة الخدمات التمريضية مهمة ترشيح وتسمية أفراد الهيئة التمريضية الذين يتقرر مرافقتهم للمرضى المرسلين للعلاج بالخارج، حيث سيتم التنسيق مع إدارة العلاج بالخارج حول ذلك.

مهمات رسمية

وشددت الوزارة على تقديم نماذج طلبات المهمات الرسمية قبل الموعد المقرر لها بفترة لا تقل عن ستة شهور، والتي تتيح للموفد حجز تذاكر السفر على الخطوط الجوية الكويتية بمدة كافية، موضحة انه في حال كان خط سير الرحلة لا تصله الخطوط الجوية الكويتية تقوم بمعرفتها بترتيب خط سير الرحلة المناسب، مؤكدة انه لن يتم تعويض الموفدين عن تذاكر سفرهم على خطوط طيران أخرى بعد العمل بهذا التعميم.

وأفادت الوزارة بأن هذا جاء بعدما لوحظ زيادة عدد المتقدمين من الموفدين في مهمات رسمية، الذين تصدر لهم كتب طلب حجز تذاكر السفر والموجهة للخطوط الجوية الكويتية بإعادة تلك الكتب وطلب تعويضهم عن قيمة تذاكر السفر بسبب قيامهم بشراء التذاكر على نفقتهم الخاصة على شركات طيران أخرى بدعوى ضيق الوقت تمكنهم من السفر قبل بدء المهمة الرسمية في الوقت المناسب، علما أن الخطوط الجوية الكويتية هي الناقل الرسمي الوطني المعتمد في المهمات الرسمية حسب قرار مجلس الوزراء.

عمليات قسطرة

من جانب آخر، أجرى رئيس قسم أمراض القلب في مستشفى الأمراض الصدرية د. محمد حمدان المطيري عمليات قسطرة معقدة ببث حي ومباشر من المستشفى عبر الأقمار الصناعية لمؤتمر tobi في ايطاليا، والذي يحضره نخبة من أطباء القسطرة من مختلف دول العالم لمناقشة الحالات المعقدة وكيفية علاجها.

 وقال المطيري في تصريح صحافي إن هذا المؤتمر يقام سنويا في مدينة البندقية في ايطاليا وهو يرمز إلى نوعين من أمراض القلب الأول يخص الشرايين المغلقة المزمنة، أما الثاني فيختص بضيق الشرايين المتفرعة، مشيرا إلى أن المؤتمر اختار مستشفى الأمراض الصدرية لما يتمتع به من خبرات وكفاءات عالية في مجال أمراض القلب.وقد تم توجيه الدعوة للمطيري شخصيا لإجراء هذه الحالات.

وأشار إلى انه تم إجراء عمليتي قسطرة لحالات معقدة بمساعدة الفريق الطبي الموجود في غرفة العمليات بمستشفى الأمراض الصدرية، موضحا أن المرضى الذين تم إجراء العمليات لهم في الخمسينيات من عمرهم، علما بأن المريض الأول قام بتركيب دعامة من عدة أعوام، حيث أصيبت هذه الدعامة بتضيق ما استدعى إجراء عملية خاصة في علاجها، لافتا إلى أن المريض الثاني كان يعاني ضيقا في شريان الجذع الرئيسي مع تكلس الشريان، مؤكدا انه تم إجراء العمليات بنجاح.

8 آلاف عملية

وقال المطيري إن مستشفى الأمراض الصدرية يعتبر من اعرق المستشفيات في مجال القسطرة بالمنطقة، إذ يجري 8 آلاف عملية قسطرة سنويا، منها 3 آلاف قسطرة علاجية سنويا، لافتا إلى أن رئيس المؤتمر الذي يقام حاليا في ايطاليا، كان في زيارة سابقة للمستشفى للاطلاع على مستوى الفرق الطبية في "الصدري"، حيث أبدى إعجابه بالعمليات والطاقم الطبي العامل بالمستشفى، مما جعله يقوم  بحجز المستشفى الصدري لعرض مثل هذه الحالات في المؤتمر الايطالي.

وأشار إلى أن المستشفى يحتوي على طواقم طبية متميزة من خريجي الولايات المتحدة وكندا وغيرهما من الدول الأخرى المتطورة في مجال أمراض القلب، موضحا أن هناك مشاريع مستقبلية لزيادة عدد الأبحاث العلمية في هذا المجال.

وأشار إلى أن مدير المستشفى د. نادر العوضي قام بتوفير "غرفة خاصة لإجراء أبحاثنا العلمية والتي سيتم البدء فيها قريبا".

back to top