أقرت الجمعية العمومية غير العادية المؤجلة لشركة الاتصالات المتنقلة «زين»، التي عقدت أمس بحضور نسبته 72.2 في المئة، كل بنودها الواردة في جدول الأعمال، حيث وافقت على إصدار سندات وصكوك بما لا يتجاوز الحد الأقصى المصرح به قانونا بالدينار أو بالعملات الأخرى، وتعديل رأسمال الشركة، بما يتناسب مع نظام خيار شراء الأسهم للموظفين.

Ad

وقالت الشركة، عقب الاجتماع، إنها بدأت توزيع الأرباح النقدية على المساهمين، والبالغة نحو 195 مليون دينار، من خلال الشركة الكويتية للمقاصة منذ 15 أبريل الجاري، موضحة أنها تعكف حاليا على تحديث قاعدة بياناتها الخاصة بالمساهمين، بالتنسيق مع الشركة الكويتية للمقاصة، حيث إن تحديث سجل مساهميها بصفة دائمة سيسهل كثيرا عملية تحويل الأرباح مستقبلا.

وأكدت أنها ومن خلال إدارة علاقات المستثمرين حرصت على أن تؤسس قنوات اتصال مباشرة مع المساهمين، موضحة أنها حرصت على توفير الأدوات الكافية لتعزيز هذه العلاقة، من خلال طرق الاتصال المباشرة أو من خلال التواصل عبر الموقع المخصص للمستثمرين وحملة الأسهم على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجموعة.

وذكر رئيس مجلس إدارة المجموعة أسعد البنوان، في الجمعية العمومية العادية، ان أداء «زين» عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي كان داخل نطاق التقديرات والتوقعات، بعد استمرار التحديات الصعبة خلال تلك الفترة، بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية والأزمة المالية العالمية، مضيفا ان من أبرز ملامح تلك التحديات التقلب الحاد في أسعار صرف العملات، والذي كلف المجموعة ما يقارب من 109 ملايين دولار.

وأوضح البنوان ان الفترة الماضية شهدت تغيرات جوهرية في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات، ما سيعيد تشكيل صناعة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وشبكات الاتصالات المتنقلة، لافتا إلى ان حجم الاستثمارات الضخم في تكنولوجيا المعلومات من شأنه زيادة عدد الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على عدد الهواتف وأجهزة الحاسوب التقليدية الى الضعف تقريبا في غضون عام او عامين.

إيرادات مالية

الجدير بالذكر ان اجمالي الايرادات المالية المجمعة لشركات المجموعة في السنة المالية المنتهية 31 ديسمبر 2012 بلغ 4.58 مليارات دولار، مقارنة باجمالي ايرادات 4.79 مليارات عام 2011، وبلغ حجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات عن هذه الفترة 2.04 مليار دولار، مقارنة بـ2.18 مليار دولار عن العام الماضي، بينما بلغت الأرباح الصافية 902 مليون دولار بربحية للسهم بلغت 0.23 سنت، مقارنة بـ1.03 مليار و0.27 دولار في عام 2011.

وبلغ اجمالي حقوق المساهمين 6.09 مليارات دولار، في وقت شهدت قاعدة العملاء نموا بنسبة 6 في المئة لتصل إلى نحو 42.7 مليون عميل مقارنة بعام 2011، الذي بلغت فيه قاعدة العملاء نحو 40.3 مليون عميل فعال.

وكانت مجموعة زين اعلنت أنها نجحت في تنويع سياستها التجارية خلال العام الماضي، حيث عززت نسب نمو الايرادات والأرباح بدخولها شراكات استراتيجية جديدة مع شركات عالمية، بغرض تعزيز قدراتها التشغيلية وتحقيق اكبر استفادة ممكنة لقاعدة عملائها.