طالبات «التطبيقي» لـ الجريدة•: نظام التسجيل الإلكتروني في الكليات... «وهقه»

نشر في 25-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-06-2013 | 00:01
طالبن المسؤولين بزيارات ميدانية داخل حرم الدراسة لمعرفة معاناتهن
طالبت مجموعة من طالبات «التطبيقي» المسؤولين بعمل زيارات ميدانية لمعرفة مشاكلهن ومعاناتهن الطلابية.
نظام التسجيل الإلكتروني "وهقه" كما وصفته مجموعة من طالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، حيث تصدر جملة المشاكل التي تعانيها كليات الهيئة، فضلا عن تغيّب بعض أعضاء هيئة التدريس في مختلف الكليات دون إبلاغ الطلبة، وصعوبة الحصول على مواقف للسيارات.

وطالبت الطالبات المسؤولين في "التطبيقي" بعمل زيارات ميدانية للكليات لمعرفة معاناتهن الدراسية... "الجريدة" التقت مجموعة منهن وبحثت معاناتهن الدراسية وإليكم التفاصيل:

بداية، أكدت الطالبة عائشة المطيري أن طلبة "التطبيقي" في مختلف كليات الهيئة، خصوصا في كلية التربية الأساسية، يعانون العديد من المشاكل، ومنها عدم حضور الأساتذة في مواعيد المحاضرة وتغيبهم بدون إبلاغ الطلبة، وقلة المواقف، وعدم اهتمام الإدارة بمشاكلهم.

وأشارت المطيري إلى أن طلبة "التطبيقي" يحتاجون إلى اهتمام من قبل إدارة الهيئة، وعقد زيارة للكليات للتباحث معهم حول أهم احتياجاتهم، وتقديم الاقتراحات لهم، لحل هذه المشاكل، علماً بأن الانتقال إلى المبنى الجديد سيحل جزءاً كبيراً من المشاكل.

ومن جانبها، قالت أنفال دشتي "من المشاكل التي نعانيها تأخر صرف المكافأة الاجتماعية (الإعانة) التي ليس لها موعد ثابت، فهي لم تكن  "إعانة" بل أصبحت "إهانة"، فضلا عن مشاكل التسجيل خصوصا نظام التسجيل الإلكتروني الذي "وهقنا"، و"السيستم"، (النظام) الذي أغلب أوقاته يكون به خلل والضحية الطالب.

فأما الطالبة سارة العوضي فأوضحت أن توفير مواقف كافية لكل الطلبة يتم عن طريق بناء أدوار متعددة تستوعبهم، ومكتب التسجيل يصعّب على الطلبة ولم يفتح الشعب الدراسية المغلقة، وآمل الانتقال إلى المبنى الجديد بأسرع وقت ممكن لحل بعض المشاكل التي تواجه الطلبة.

بدورها، ذكرت الطالبة دانة الهاجري أن مشاكل التسجيل أبرز ما يعانيه الطلبة خصوصا في الفصل الدراسي الصيفي، وليس هناك تنظيم ولا أولوية ولا إرشاد للطالبات المستجدات، ومشكلة المواقف نعانيها بشكل كبير، فهي تستوعب عدداً معيناً من الطالبات، وكل فصل دراسي يتم استقبال عدد كبير من الطالبات ولم يجدن موقفا لسياراتهن فيضعنها في الشارع وتتم مخالفتهن من قبل الشرطة.

ومن جانبها، ذكرت أحلام حسن أن عدم تعاون موظفي مكتب التسجيل مع الطلبة وقلة المواقف من أبرز المشاكل التي يعانيها الطلبة، وعملية تسجيل المواد، ومعالجة الخلل في نظام التسجيل من أبرز الاقتراحات والاحتياجات للطلبة والكلية.

وأكدت الطالبة تهاني أسامة الغفران أنه أثناء تسجيل المواد تكون المدة المحددة ضيقة جدا، ففي وقت التسجيل يكون الموقع عليه ضغط، ولا يتسنى التسجيل واختيار المواد على حسب المطالبات، وان المكان المخصص لركن السيارات لا يكفي لعدد الطالبات، حيث أن الكلية مخصصة لعدة تخصصات.

من ناحيتها، أوضحت الطالبة ضحى الكندري "اننا نعاني قلة مواقف سيارات الطلبة، التي تسبب في تأخيرنا في دخول المحاضرات، وأيضا قلة مستلزمات وامكانات الكلية خصوصا لطلبة البدنية وعدم توافر الأدوات اللازمة للممارسة فيها أثناء المحاضرة.

وبينت الطالبة كفاية العويرضي أن تخصص البدنية كل المواد العملي تكون على هيئة وحدة واحدة، مما يصعب علينا التخرج بسرعة، لأنه عند التسجيل لا نجد مواد، نظرا لصعوبة التسجيل بـ"السيستم" لوجود الضغط المنصب عليه، وأيضاً نفتقر إلى الملاعب، وتقريبا كل الألعاب فقط يتم تعليمها في حالتين ولا تتوافر فيها الشروط، حيث تحدث إصابات عديدة.

back to top