«الاستئناف» تؤجل مطالبة لجنة الانتخابات بشطب نواب ومرشحين إلى 7 مايو

نشر في 13-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-02-2013 | 00:01
أرجأت محكمة الاستئناف أمس برئاسة المستشار عادل الكندري وعضوية المستشارين د. نايف خالد المطيري ومحمدي عبدالله النظر في الاستئنافات المقامة من رئيس اللجنة العليا للانتخابات بطلب شطب عدد من المرشحين لانتخابات مجلس الأمة، ومن بينهم النواب نبيل الفضل وعبدالحميد دشتي ويوسف الزلزلة وصالح عاشور ومبارك الخرينج وعصام الدبوس وخالد العدوة إلى جلسة السابع من مايو المقبل، لإحضار مذكرات الحفظ الصادرة من النيابة العامة بحفظ قضايا الإيداعات المليونية، المتهم فيها عدد من النواب، ولاستخراج صحف جنائية حديثة للنواب والمرشحين المطلوب شطبهم.

وأضافت المحكمة في قرارها إلزام إدارة الفتوى والتشريع، التي تمثل اللجنة العليا للانتخابات، تقديمَ ما تم بالطعون المقامة ضد عدد من النواب المطلوب شطبهم أمام المحكمة الدستورية.

وقررت محكمة الاستئناف أمس شطب أحد الاستئنافات المقامة من أحد من المرشحين الذي سبق أن أيدت محكمة أول درجة شطبه من الانتخابات، وفي حالة عدم تجديده بطلب للمحكمة للاستئناف المقام منه فإن قرار شطبه من الترشيح يعتبر نهائيا.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أصدرت قرارا قبل انتخابات الأول من ديسمبر الماضي بـ10 أيام بحرمان 37 مرشحا من انتخابات مجلس الأمة، وذلك لصدور أحكام بحقهم ولاتهامهم في قضايا الايداعات المليونية التي سبق للنيابة العامة التحقيق فيها وحفظها، إلا أن المحرومين من الترشيح طعنوا على قرار حرمانهم من الترشح، وجاءت المحاكم الإدارية وقررت اعادة عدد كبير من المرشحين، بينما أيدت قرار اللجنة العليا للانتخابات بحرمان 5 مرشحين من الترشح، وبعد السماح بترشح النواب طعنت اللجنة العليا للانتخابات على الأحكام أمام الاستئناف.

back to top