قال التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة ديمه كابيتال إن أسهم الشركات الأميركية ارتفعت للأسبوع الثالث على التوالي لتساهم في وصول المؤشرات إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق مدعومة بتعهد رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بن برنانكي بمواصلة تطبيق سياسة نقدية ميسّرة لتحفيز الاقتصاد الأميركي إلى جانب الأرباح التي حققتها شركة Aloa Inc. التي تعتبر ثالث أكبر منتج للألمنيوم في العالم والتي فاقت التوقعات. 

Ad

وارتفعت أسهم Caterpillar Inc. وBank of America Corp. وMicrosoft Corp. خلال تداولات الأسبوع بنسبة 4.3 في المئة على الأقل لتتصدر لائحة الشركات الكبرى في تحقيق المكاسب. وحقق مؤشر SandP500 مكاسب أسبوعية بنسبة 3 في المئة ليصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 1,680.19 مدعوماً بقطاع الخدمات المالية ليكون بذلك الأسبوع الأفضل للمؤشر الذي يقيس أداء أنشطة أكبر 500 شركة منذ الرابع من شهر يناير. وارتفع مؤشرDow Jones  الصناعي بواقع 328.46 نقطة أو 2.2 في المئة ليصل إلى 15,464.30 نقطة وهو المستوى الأعلى الذي يصل إليه منذ تأسيسه قبل 117 سنة. أما مؤشر Nasdaq فقد ارتفع بنسبة 0.6 في المئة أو 21.78 ليصل إلى مستوى 3,600.08 نقطة ليسجل أرباحاً أسبوعية بنسبة 3.5 في المئة. وبذلك يكون Nasdaq قد واصل مسيرة المكاسب التي يحققها وذلك للأسبوع السابع على التوالي في أطول فترة من المكاسب منذ شهر يوليو 2011. وقد تميز الأسبوع أيضاً في بورصة نيويورك بتجاوز عدد أسهم الشركات المرتفعة لتلك المنخفضة حيث تم تداول 681 مليون سهم واقترب حجم التداول من 3.1 مليار دولار.

وحققت الأسهم الأوروبية أكبر مكاسب أسبوعية لها في شهرين وسط تفاؤل بمواصلة البنوك المركزية بدءاً من الولايات المتحدة ووصولاً على اليابان بسياساتها المالية الميسّرة لتحفيز الاقتصاد. وتغيرت الأسهم الأوروبية من أعلى مستوياتها في خمسة أسابيع مع ترقب المستثمرين لإفصاحات الشركات الأميركية خلال الأسبوع المقبل. وعوّضت عمليات الدمج والاستحواذ أنشطة البيع في شركات المرافق الإسبانية مع استمرار الحكومة الإسبانية في خططها للحد من أرباح شركات الطاقة المتجددة. وارتفع مؤشرSTOXX Europe 600 خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.7 في المئة ليصل 296.2  نقطة وهو أكبر ارتفاع له منذ الأسبوع المنتهي في 26 أبريل. وقد قلّص المؤشر نسبة تراجعه من المستوى الأعلى الذي وصل إليه في 22 مايو إلى 4.6 في المئة بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي أن الاقتصاد الأميركي لايزال بحاجة إلى برامج التوسع النقدي.

وارتفعت معظم الأسهم الآسيوية مع توجه المؤشر الإقليمي نحو تحقيق أكبر ارتفاع أسبوعي له منذ شهر أبريل وسط تفاؤل بأن يؤدي استمرار البنوك المركزية في تطبيق برامجها للتحفيز الاقتصادي وتحسّن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى ارتفاع الأسهم. وارتفعت الأسهم اليابانية مع تحقيق مؤشر Topix أكبر مكاسب في أربعة أسابيع متتالية منذ أكثر من أربع سنوات. وبلغت مكاسب المؤشر 1.1 في المئة ليحقق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي وهي الفترة الأطول منذ شهر مارس.