برر وزير الدفاع الفرنسي جان- إيف لودريان أمس، شراء فرنسا طائرتين من دون طيار من الولايات المتحدة، عبر التوضيح أن بلاده "أخفقت في قطاع صناعة طائرات من دون طيار". وأكد أن مباحثات تجري مع إسرائيل لشراء طائرات أخرى.

Ad

وقال الوزير الفرنسي إن "هناك اليوم دولتين في العالم تصنعان طائرات من دون طيار، هما الولايات المتحدة وإسرائيل، وبدأنا اتصالات مع كل منهما للتمكن من شراء نماذج من هذه الطائرات على الفور".

وستشتري فرنسا خصوصا طائرتين من دون طيار للمراقبة من طراز "ريبر" من الولايات المتحدة قبل نهاية 2013 بهدف دعم عملياتها في مالي.

وردا على سؤال حول عدد الطائرات من دون طيار التي تعتزم فرنسا شراءها، لم يشأ الوزير الإجابة. وقال: "يلزمنا بعض منها، لكني لن أبوح هنا بالمحادثات التي أجريناها مع الطرفين. وفي الكتاب الأبيض لوزارة الدفاع، ورد العدد 12".

وأوضح  لودريان أن الأمر يتعلق بطائرات من دون طيار للاستطلاع وليس "طائرات من دون طيار مزودة بأسلحة".

على صعيد آخر، اتُّهم مشتبه فيه ثانٍ أمس الأول، في إطار التحقيق حول الشركاء الذين استفاد منهم الجهادي الفرنسي محمد مراح في تنفيذ جرائمه في تولوز (جنوب غرب) في مارس 2012 لأن المحققين يشتبهون في مشاركته بسرقة الدراجة النارية التي استخدمها القاتل.

وكان عبدالقادر مراح، الشقيق البكر لمحمد مراح، هو المتهم الوحيد حتى الآن في هذا التحقيق خصوصاً لعلاقته بالقتل، وهي التهمة التي لم تُوجَّه إلى المتهم الثاني محمد منير مسكين البالغ من العمر25  عاماً.

واتهم مسكين بسرقة جماعية على علاقة بمنظمة إرهابية والانضمام إلى تنظيم أشرار إرهابي، كما أعلنت النيابة.

وأودع قيد التوقيف الاحترازي وسيستمع قاضي مكافحة الإرهاب كريستوف تيسييه مجدداً إلى أقواله في 17 يونيو على خلفية الملف، بحسب ما أفاد المحامي الكسندر بارا- بروغيير.

ويشتبه المحققون في أن مسكين كان يرافق أشقاء مراح طوال النهار في السادس من مارس 2012 وأنه شارك في ذلك اليوم في سرقة الدراجة النارية التي استخدمها محمد مراح لتنفيذ جرائمه.

(باريس - أ ف ب، رويترز)