«الأشغال»: منظومة الطرق قطعت شوطاً لحل مشكلات المرور

نشر في 22-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-06-2013 | 00:01
النقي لـ الجريدة•: مشاريع الطرق مستمرة... وجسر جابر في مرحلة التحضير لبدء التنفيذ

أكد وكيل «الأشغال» المساعد لقطاع هندسة الطرق سعود النقي أن تطوير منظومة الطرق بلغ مراحل متقدمة لحل مشكلات المرور في البلاد.
تسعى وزارة الأشغال العامة، لاسيما في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، إلى تطوير المنظومة الطرقية في مختلف انحاء البلاد، كما تقوم بعمل الجسور والأنفاق والمداخل والمخارج لتسهيل حركة المرور وتخفيف الضغط الحاصل على الشبكة، من خلال ايجاد البدائل والحلول السريعة والمحكمة التنفيذ.

وكشف وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع هندسة الطرق المهندس سعود النقي لـ"الجريدة" عن قيام القطاع بعمل فني كبير لتطوير انظمة الطرق، وخاصة الطرق السريعة التي يكثر فيها الزحام، وذلك لتخفيف الضغط الحاصل فيها وتسيير المركبات بصورة سلسلة وانسيابية مرورية.

وأضاف النقي ان القطاع لديه مشاريع عديدة، بعضها تطويري والآخر إنشائي، وتتفاوت نسبة الإنجاز فيها حسب المشاريع والزمن المخصص لكل منها، لافتاً إلى أنه ليس هناك تأخير في مواعيد التسليم، باستثناء جزء يسير لأسباب بسيطة تتم معالجتها بصورة دائمة لتفاديها.

مشاريع أُنجِزت

وعن أبرز المشاريع لدى القطاع، قال النقي انه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الخط الواصل بين منطقتي كبد والوفرة بنسبة 99%، إذ تعمل الوزارة على وضع اللمسات الاخيرة لتسليمه وفتحه للاستخدام، مشيرا الى ان هذا المشروع يبلغ طوله نحو 55 كم، ويختصر مسافات طويلة تفوق الـ50 كم، إذ يربط بين المنطقتين الشمالية والجنوبية.

وأوضح ان الوزارة قامت بإضافة آخر ما توصلت اليه من تقنيات في الطرق ودواعي الامان، مع وضع حواجز حديدية بجانب الطريق، لضمان عدم الدخول المباشر من الاراضي الصحراوية الى الطريق، مما يعرض المارة للخطر.

الجهراء وعبدالناصر

وأشار النقي إلى أن الوزارة مستمرة بصورة طبيعية في تنفيذ مشروعي طريق الجهراء الجديد وطريق جمال عبدالناصر، ووصلت الى مراحل متقدمة من التنفيذ، مشيرا الى ان هناك تنسيقاً مستمراً مع الجهات الحكومية الاخرى لتمهيد الطريق امام الوزارة لتنفيذ مشاريعها دون أية عراقيل، حتى لا تتعارض الية التنفيذ مع المشاريع القائمة للجهات الاخرى.

وأكد أنه تمت معالجة العراقيل التي كانت أمام تلك المشاريع، لافتاً إلى أن تسليمها سيكون "بإذن الله في موعدها المحدد عام 2016"، حيث تقوم الوزارة بمتابعة العمل على مدار الساعة، لضمان عدم التأخير في المشروع مع مراعاة بعض الجوانب التي تحتاج لبعض الوقت كالصب والخرسانات، مبيناً ان القطاع تلقى العديد من الشكر والثناء من قبل المواطنين على ما يلامسونه من مشاريع على أرض الواقع.

الدائري السادس

وذكر النقي ان الوزارة تقوم بعمل مداخل ومخارج للمناطق المطلة على طريق الدائري السادس، وذلك لتسهيل حركة المرور فيها، وعدم تأخير المارة في الدخول والخروج من وإلى مناطقهم، مشيرا الى ان العمل يتضمن عمل وصلات معلقة كجسور للتمكن من سهولة الاستدارة وتخفيف الضغط على الجسور الرئيسية في الطريق وطرق الالتفاف العكسي الموجود فيها.

وبيَّن أن العمل في هذا الجانب وصل الى مراحل متقدمة، والذي يسير في تلك الطرق يلاحظ ذلك، مفيدا بأن الوزارة تقوم بمضاعفة جهدها لتوفير خدمة مناسبة للمواطنين والمقيمين فيها.

جسر جابر

وقال النقي ان "الأشغال" تعيش الآن مرحلة التحضيرات لمشروع جسر جابر، والذي يتضمن العديد من الاعمال بوصفه مشروعاً ضخماً، إذ تقوم بالتنسيق مع الشركة المنفذة على متابعة الاوراق والمستندات المطلوبة للتنفيذ.

 وأوضح أن الوزارة تنسق مع الجهات الحكومية الأخرى آلية تنفيذ المشروع على أرض الواقع، والاطلاع على طلباتها وتجهيزاتها التي تريد وضعها في الاماكن المخصصة لها في المشروع كالمحطات الامنية والبيئة والبلدية وغيرها من الجهات الحكومية الاخرى التي لها صلة بالمشروع.

back to top