{لحظات إيطالية»... معرض صور لبسام لحود في «أسواق بيروت»

نشر في 27-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-09-2013 | 00:01
تنظم شركة {سوليدير} بالتعاون مع السفارة الإيطالية في بيروت معرضاً للمصور اللبناني بسام لحود في صالة The Venue في أسواق بيروت.
يتضمن  معرض بسام لحود 108 صور التقطت بين الأعوام 1975 و2005 تظهر الإنسان في محيطه وتراثه. ويشكل المعرض أيضاً سيرة ذاتية مصورة تبرز قسماً كبيراً من إيطاليا بتعدد أوجهها الثقافية من خلال رحلة في شوارعها والتفاعل مع سكانها الذين سيصبحون العامل الرئيس لهذا المعرض.

نشاهد في {لحظات إيطالية} صور أناس من مختلف الأعمار والأوساط الاجتماعية من رجال ونساء وأزواج وعمال وأولاد ومسنين وعائلات في أماكن مختلفة. ألتقط بعض الصور بشكل عفوي وبعضها الآخر كان متعمدا، إلا أنّ جميعها تتميز بكونها طبيعية وبسيطة.

توقّف الوقت

يعتبر بسام لحود أن {الصورة توقف الوقت وتروي قصة قد لا تتكرر ثانية، وتكمن القوة بتجميد اللحظة ومطاردة الصور وإظهار لحظات حاسمة}، مشيراً إلى {أن المصور وراء آلة التصوير هو العامل الثابت الوحيد في الصورة، كوننا نكتشف نظرته من خلالها}.

يستمر معرض {لحظات إيطالية} لغاية 11 أكتوبر من الثلاثاء إلى الجمعة، من الساعة 12 ظهراً حتى السادسة مساء، ويومي السبت والأحد من 12 ظهراً حتى السابعة مساء.

ولد لحود في بيروت في 3 نوفمبر عام 1951. تخرج في جامعة القديس يوسف في بيروت قسم الهندسة. تخصص في الترميم وتخطيط المدن في روما وفلورنس، ثم تحول إلى التصوير الفوتوغرافي وحصل على الماجستير من Click-Up School of Fashion Photography  في فلورنس.

أستاذ في كلية الهندسة المعمارية والتصميم في الجامعة اللبنانية الأميركية، مهندس معماري وصحافي ومصور وباحث، نشرت له مقالات عدة وشارك في تأليف كثير من الكتب في الهندسة المعمارية، وفي ترميم المواقع التاريخية وفي التصوير وتعزيزها.

عرضت أعماله بين لبنان وتونس والولايات المتحدة وفرنسا وتشيك وسورية والأردن وألمانيا وبلغاريا ومقدونيا وقطر والإمارات العربية المتحدة.

back to top