أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري استعداد وجاهزية الوزارة لأي طارئ يتعلق بانتشار إنفلونزا الطيور.

Ad

وقال الدويري في تصريح صحافي أمس إن "حدوث وفيات في جمهورية الصين جراء انتقال فيروس H7N9 لا يقلقنا، رغم أن الصين ظهرت فيها حالات انفلونزا الطيور، وهي في تزايد لكنها تحت السيطرة"، لافتا إلى "أنه ليس هناك أي انتشار للفيروس خارج حدود الصين، إذ إننا نتابع الأمر وجاهزون سواء في التشخيص أو العلاج ولدينا خبرات متراكمة في الوبائيات والجائحات".

وأضاف الدويري أن الوزارة تنسق باستمرار مع منظمة الصحة العالمية في ما يتعلق بظهور أي وبائيات جديدة، والمنظمة لم تعلن حالة الخطورة في جمهورية الصين حيث ان السلطات الصينية تسيطر على الأوضاع داخل أراضيها ولم ينتشر الفيروس خارج الحدود الصينية.

المكاتب الصحية

من جانب آخر، طلبت وزارة الصحة من رؤساء المكاتب الصحية بالخارج والملحقين الصحيين أو من يكلفون بالقيام بمهامهم، التنسيق والتعاون مع سفارة الكويت في الدولة الموجود بها مقر المكتب الصحي في الأمور المتعلقة بالمكتب الصحي، خصوصا ما يتعلق بالاتفاقيات والعقود التي تبرمها المكاتب الصحية مع الغير، وان يتم إخطار الوزارة بالإجراءات التي يتم اتخاذها من قبلهم أولا بأول.

وجاء في التعميم الذي أصدره وكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي أن "هذا الإجراء يأتي انطلاقا من حرص الوزارة على التنسيق والتعاون مع البعثات الدبلوماسية بالخارج بالشكل الذي يليق بالتمثيل الدبلوماسي لدولة الكويت بالخارج".

 وفي موضوع منفصل، أعادت وزارة الصحة تشكيل اللجنة الدائمة لتسعير العطاءات بإدارة التجهيزات الطبية برئاسة المهندسة ضحى الجناعي، كما أعادت الوزارة تشكيل اللجنة الدائمة للوازم الطبية والمستهلكات الطبية وتأهيل شركات اللوازم الطبية والمخبرية والمستهلكات الطبية وتقييم منتجاتها، وذلك برئاسة الوكيل المساعد للأدوية والتجهيزات الطبية د.عمر السيد عمر، ومدير إدارة المختبرات الطبية د.إبراهيم المزيرعي نائبا للرئيس.

 وتختص اللجنة بتلقي ودراسة طلبات اللوازم الطبية والمخبرية والمستهلكات من الجهات المختلفة بالوزارة ودراستها من النواحي الفنية والمالية والكميات المطلوبة، علاوة على مراجعة وتدقيق ومتابعة الطلبات الخاصة للوازم الطبية والمخبرية والمستهلكات لدى الجهات الطالبة قبل القيام بالترسية أو إجراءات الشراء.

كما أعادت وزارة الصحة تشكيل اللجنة الدائمة لتوصيف وتصنيف الأجهزة والمعدات الطبية المستعملة في المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات التابعة للوزارة، وتأهيل كل الشركات التي تتعامل معها الوزارة.