اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني هنا اليوم استعداد بلاده لتقديم المساعدات الغذائية والصحية للشعب السوري اذا ما حدثت مشاكل لهذا الشعب حسب تعبيره.

Ad

وقال روحاني في كلمة القاها أمام الدورة ال14 لمجلس خبراء القيادة في طهران "اذا حدثت مشاكل للشعب السوري فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية ستقوم بواجبها الديني والانساني لتقديم المساعدات الغذائية والادوية الى الشعب السوري".

واوضح ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية بذلت وستبذل جميع جهودها الانسانية تجاه الشعب السوري وقامت وستقوم بجميع التزاماتها تجاه الاستقرار الاقليمي والاجراءات اللازمة في هذا الخصوص والتعرف على المشاكل التي ستتسبب فيها الحرب والهجوم على سوريا للمنطقة برمتها ولذلك فقد اتخذت جميع الاجراءات السياسية والدولية في الايام الأخيرة وستواصل ذلك".

واضاف "ان منطقتنا تمر اليوم بأزمة شديدة وتواجه ظرفا حساسا والمثال البارز على ذلك ما يجري في سوريا" معتبرا "ان اي اجراء ضد سوريا لا يضر المنطقة فحسب بل سيضر اصدقاء امريكا ايضا ونرى ان هذا الاجراء لن ينفع اي احد".

واشار الى ان "الغرب الذي يبحث عن ذرائع لمهاجمة سوريا يمر بصعوبات فأقرب حلفاء امريكا اي بريطانيا تواجه مشاكل مع برلمانها لأنها شهدت وتعرف تداعيات الحرب في هذه المنطقة لأن هذه التداعيات مدمرة لشعوب العالم".

واعتبر ان "احالة امريكا قضية مهاجمتها لسوريا الى الكونغرس يعني ان امريكا لا تملك شرعية دولية من الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي والرأي العام للقيام بهذا الاجراء ومن جهة اخرى فهي تواجه مشاكل في الداخل الامريكي".

ورأى ان "التدخل الخارجي وتعزيز الارهاب في المنطقة يعد السبب الرئيسي للمشاكل في المنطقة" لافتا الى "اننا نرى ان اهم مشكلة في سوريا تتمثل في التدخل الاجنبي وافساح المجال للارهابيين في هذا البلد في حين ان رأي وصوت الشعب هو المعيار والاساس".