برشلونة أمام تحدي سلتيك... وميلان للثأر من أياكس

نشر في 01-10-2013 | 00:03
آخر تحديث 01-10-2013 | 00:03
No Image Caption
يخوض برشلونة اختبارا صعبا على أرض سلتيك، بينما يواجه ميلان مضيفه اياكس، اليوم، في الجولة الثانية من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
يأمل برشلونة وميلان تأكيد بدايتهما القوية في المسابقة القارية، عندما يحلان ضيفين على سلتيك الاسكتلندي واياكس امستردام الهولندي، ضمن منافسات المجموعة الثامنة بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم. 

ويدرك الفريقان أن المهمة لن تكون سهلة خاصة وانهما يلعبان خارج القواعد وامام فريقين جريحين خسرا في المجموعة الأولى ويطمحان إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لإنعاش آمالهما في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة إلى الدور الثاني واللتين يبدو الفريقان الكاتالوني واللومباردي مرشحين بقوة لحجزهما.

على ملعب سلتيك بارك، يدرك برشلونة جيداً مدى صعوبة مهمته أمام الفريق الاسكتلندي الذي كان هزمه الموسم الماضي على الملعب ذاته 2-1 في إياب الدور الأول، وبالتالي ستكون المواجهة ثأرية بالنسبة الى رجال المدرب الأرجنتيني خيراردو مارتينو، الذين يسعون إلى تحقيق الفوز الأول لهم على سلتيك في قواعد الأخير في 4 مباريات في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويدخل الفريق الكاتالوني المباراة منتشياً بالعلامة الكاملة في 7 مباريات في الدوري الإسباني، وهي افضل انطلاقة له في تاريخ الليغا، لكنه سيلعب في غياب نجمه الارجنتيني المتألق ليونيل ميسي بسبب الإصابة التي تعرض لها في الدقيقة 29 من المباراة امام الميريا (2-صفر) السبت، عندما افتتح التسجيل رافعا رصيده إلى 8 اهداف في الليغا و11 في مختلف المسابقات بعد الهاتريك في مرمى اياكس في الجولة الأولى.

ويملك برشلونة الأسلحة اللازمة لتعويض غياب ميسي في مقدمتها النجم البرازيلي الواعد نيمار، الذي احتفظ به المدرب تاتا على مقاعد البدلاء في المباراة الأخيرة أمام الميريا، الى جانب قوته الضاربة في خط الوسط تشافي هرنانديز، واندريس انييستا، وفرانسيسك فابريغاس، وبدرو رودريغيز.

من جهته، يدخل سلتيك المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الكبير على مضيفه كيلمارنوك 5-2 السبت، وهو يعول على عاملي الأرض والجمهور لتحقيق فوزه الأول في المسابقة ورفع معنوياته قبل مواجهتيه الحاسمتين أمام أياكس في الجولتين الثالثة والرابعة.

 

ميلان يسعى إلى الثأر

 

ولا تختلف حال ميلان عندما يحل ضيفا على اياكس امستردام في مهمة ثأرية بعدما هزمه الفريق الهولندي 2 -صفر على ملعب سان سيرو في الجولة الأخيرة من دور المجموعات الموسم الماضي.

والتقى الفريقان 8 مرات في المسابقة حتى الان، ويتقاسمان الفوز برصيد 3 لكل منهما مقابل تعادلين.

ويعاني ميلان الأمرّين بداية هذا الموسم، حيث حقق فوزين فقط في الدوري اخرهما بصعوبة على سمبدوريا السبت مقابل هزيمتين وتعادلين.

ويعول ميلان على عودة مهاجمه المشاكس ماريو بالوتيلي الذي غاب عن المباراة الأخيرة أمام سمبدوريا بسبب الإيقاف، كما أنه يمني النفس بتألق مهاجمه الدولي ستيفان الشعراوي لاقتناص الفوز من امستردام قبل مواجهتيه المرتقبتين أمام برشلونة في الجولتين الثالثة والرابعة.

في المقابل، يحاول أياكس استغلال الانطلاقة المتذبذبة لميلان وكسب أول ثلاث نقاط في الدور الأول، لتعزيز حظوظه في تخطي الدور الأول.

يذكر أن المجموعة الثامنة هي مجموعة الأبطال بامتياز لكونها تضم برشلونة (4 مرات في أعوام 1992 و2006 و2009 و2011)، وميلان (7 مرات في 1963 و1969 و1989 و1990 و1994 و2003 و2007)، وأياكس (4 مرات في 1971 و1972 و1973 و1995)، وسلتيك (مرة واحدة عام 1967).

back to top