فرص هائلة أمام المستثمرين العرب في البرازيل

نشر في 03-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-05-2013 | 00:01
بدأت وزارة التنمية والصناعة والتجارة الخارجية البرازيلية زيارة إلى إمارة دبي بمشاركة وفد يضم 85 من أبرز قادة الأعمال والمستثمرين البرازيليين برئاسة موريسيو بورجيس، رئيس «أبيكس برازيل»، الوكالة البرازيلية المستقلة لترويج التجارة والاستثمار.

وتستهدف البعثة البرازيلية استقطاب استثمارات أجنبية لتنفيذ مشاريع رفيعة المستوى في البرازيل، بما فيها «برنامج الاستثمار اللوجستي» الذي يتمحور حول جذب 526 مليار دولار أميركي على شكل استثمارات ضخمة في مختلف القطاعات الحيوية بدءاً من العام الجاري.

ويشارك الوفد البرازيلي، الذي يضم ممثلين عن 14 ولاية برازيلية، في الدورة الثالثة من «ملتقى الاستثمار السنوي» (AIM) الذي يقام بين 30 أبريل و2 مايو الجاري تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

فرص واعدة

وتستعرض الشركات البرازيلية سلسلة من العروض التقديمية المتمحورة حول برنامج الاستثمار الأجنبي الذي تنتهجه الحكومة البرازيلية وأبرز المشاريع الاستثمارية الجارية حالياً ضمن مختلف القطاعات الحيوية، وذلك عبر المنصة التي حجزتها «أبيكس برازيل» والممتدة على مساحة 180 مترا مربعا خلال «ملتقى الاستثمار السنوي» الذي يقام في «مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض» تحت شعار «المشهد الاقتصادي العالمي المستقبلي، آثاره على الاستثمار الأجنبي المباشر والتوقعات الاقتصادية للأسواق الحدودية والناشئة». وتوفر البرازيل العديد من الفرص الواعدة على صعيد الأعمال والاستثمار أمام المستثمرين العرب لاسيّما ضمن القطاعات الرئيسية وفي مقدمتها امتيازات النقل وعلم الطيران والتكنولوجيا الحيوية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والعقارات وتحديث البنى التحتية والوقود الحيوي والنفط والغاز.

وأشار موريسيو بورجيس إلى تزايد الاهتمام الدولي بالآفاق الاستثمارية المتاحة في البرازيل، موضحاً أنّ هذا التوجّه المتنامي يؤكد الثقة العالية التي يوليها المستثمرون للاقتصاد البرازيلي بكل ما يحمله من إمكانات نمو هائلة على المدى الطويل. وأكّد بورجيس أنّ منطقة الشرق الأوسط ستقوم بدور هام للغاية في تجسيد أهداف الحكومة البرازيلية المتمحورة حول استقطاب استثمارات أجنبية ضخمة، وذلك بالنظر إلى تاريخ البرازيل الحافل بالنجاح كشريك تجاري واقتصادي فاعل للعديد من الدول العربية، وبالأخص دولة الإمارات العربية المتحدة.

اهتمام المستثمرين الأجانب

وأضاف بورجيس: «تهدف مشاركة كبار الشخصيات الحكومية وصنّاع القرار وأبرز قادة الأعمال والمستثمرين البرازيليين في «ملتقى الاستثمار السنوي» المقام حالياً في دبي إلى الاستفادة بالشكل الأمثل من اهتمام المستثمرين الأجانب المتزايد بتوظيف فرص الأعمال الهائلة وآفاق الاستثمار المتاحة في البرازيل والحوافز الاقتصادية المقدّمة من قبل الحكومة البرازيلية. واستناداً إلى شبكتنا الواسعة من الشراكات الاستراتيجية والعلاقات المتينة مع دول العالم العربي، سنقوم في «أبيكس برازيل» بدور رئيسي على مستوى بناء جسور لتعزيز التواصل الفعال بين أعضاء البعثة البرازيلية والمستثمرين العرب من خلال تنظيم سلسلة من الاجتماعات المباشرة التي من شأنها الترويج لمختلف المشاريع الحيوية والآفاق الاستثمارية المتوفرة في البرازيل».

ويعد «برنامج الاستثمار اللوجستي»، المنضوي تحت مظلة الحكومة البرازيلية، مبادرة استثمارية استراتيجية قائمة على بناء روابط متينة وشراكات فاعلة مع القطاع الخاص. ويركز «برنامج الاستثمار اللوجستي» على الاستثمارات في الطرق المدفوعة وامتيازات السكك الحديدية ومباني المطارات وامتيازات المطارات والقطارات السريعة بقيمة إجمالية تقدّر بـ121 مليار دولار أميركي.

ويبدأ طرح المناقصات خلال العام الجاري مع فتح المجال أمام المستثمرين الأجانب للدخول في المناقصات.

إطار تنظيمي شفاف

وتقود «أبيكس برازيل» سلسلة من المناقشات المقررة على جدول أعمال «ملتقى الاستثمار السنوي» لتسليط الضوء على ملامح المناخ الاستثماري في البرازيل، بما فيها الإطار التنظيمي القوي والشفاف المعتمد في مجال الامتيازات والشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص، فضلاً عن مؤسسات الوساطة المالية الحديثة والمنظمة وفق أعلى المعايير العالمية.

وإلى جانب وزارة التنمية والصناعة والتجارة الخارجية، تشارك وزارة الخارجية البرازيلية أيضاً في أعمال «ملتقى الاستثمار السنوي». وقامت العديد من الولايات البرازيلية بإيفاد ممثلين لحضور أعمال الحدث الاستثماري الرائد، بما فيها ولاية ألاغواس والأمازون ورورايما وسيرجيبي وريو دي جانيرو وديستيريو فيديرال وتوكانتينس وباهيا وساو باولو وبارانا ومارانهاو وجوياس وريو جراندي دو سول وريو جراندي دو نورتي وبارا.

back to top