تعمل شركة فيسبوك على تطوير الكثير من القطاعات إذ أعلنت مؤخراً عن بنيتها التحتية لإنشاء برمجية لألعاب الموبايل، وأتت هذ القطاعات بفضل تحسن ملموس في عدد مستخدمي الموبايل.

Ad

وقد بدأت الشركة في تقديم الإعلانات عبر الموبايل العام الماضي، إلا أن الشركة أعلنت الأسبوع الماضي أرباحها نصف السنوية، لتشكل إعلانات الموبايل ما نسبته 41 في المئة من حجم الإعلانات الكلي للشركة خلال الربع الماضي من هذا العام.

وأدى الإعلان عن هذه النتائج الجيدة إلى ارتفاع أسعار أسهم الشركة بمقدار 30 في المائة، ليحقق أعلى ارتفاع لأسعار فيسبوك خلال يوم واحد.

وظلت أسعار الأسهم في ارتفاع منذ ذلك اليوم لتزيد بمقدار 5.5 في المئة أمس الاول الثلاثاء، ليصل سعر السهم إلى 37.5 دولاراً، وهو أقل بخمسين سنتاً من سعر السهم الذي طرح للاكتتاب العام والذي وصل سعره إلى 38 دولاراً للسهم الواحد.

وتعد هذه الزيادة إيجابية بعد نقصان شديد واجه أسهم الشركة بعد فترة من طرحها للسوق العام لشراء الأسهم.

ويخطط موقع التواصل الاجتماعي الشهير لبيع إعلانات تجارية على موقعها على غرار إعلانات التلفاز مقابل 2.5 مليون دولار يومياً وذلك وفقاً لما ذكرته مصادر على دراية بالحدث لوكالة "بلومبرغ".

ووفقاً للمصادر فمن المتوقع أن تقدم شبكة "فيسبوك" - التي لديها 1.15 مليار عضو– 15 ثانية للمعلنين في وقت لاحق من العام الحالي.

وستتراوح تكلفة الإعلان بين مليون دولار إلي حوالي 2.5 مليون دولار يومياً وذلك يعتمد على حجم الجمهور الذي يستهدف المعلن الوصول إليه.

وكان "فيسبوك" قد أعلن الأسبوع الماضي من خلال نتائجه الفصلية أن إعلانات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية ولدت 41 في المئة من الإيرادات في الربع الثاني، ارتفاعاً من 14 في المئة في العام السابق.

وارتفع السهم خلال تداولات امس أكثر من 6 في المئة ليقترب من سعر الطرح الأولي عند 38 دولارا، بعدما قالت الشركة عبر مدونتها أنها سوف تعمل مع بعض مطوري الألعاب وتوفر دعماً دعائياً لألعابهم عبر تطبيقات الهواتف لديها، وأضافت أنها تعمل بالفعل مع عشرة مطورين من خلال البرنامج.

(سي إن إن)