حسمت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أخيراً حالة "البلبلة" التي عاشتها كل إدارات العمل، عقب التصريحات التي أدلت بها وزيرة الشؤون ذكرى الرشيدي بشأن وقف تحويل كروت الزيارة التجارية إلى إقامات عمل في القطاع الأهلي، وانقشعت الحالة الضبابية التي عاشها على مدار أسبوع كامل أصحاب الأعمال ومندوبي الشركات، بشأن الآلية التي سيتم اتباعها لتفيذ القرار سالف الذكر.  

Ad

وفي هذا الشأن، أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي أمس قراراً وزارياً يقضي بتعديل الفقرة الثانية من المادة رقم 17 من القرار الوزاري رقم 22 لسنة 2011، الصادر بشأن تنظيم العمل في القطاع الأهلي لتصبح على النحو التالي، وقف تحويل بطاقات الدعوة بكل أنواعها التي تصدر اعتباراً من 1 أبريل المقبل من العام الحالي.

وقضى القرار في مادته الثانية بأن يقتصر تحويل بطاقات الدعوة "التجارية" الصادرة اعتباراً من التاريخ المذكور آنفاً على موافقة وزيرة الشؤون في فئات عدة هي: أصحاب الخبرات المتميزة، والتخصصات النادرة، والخبراء، والاستشاريون، والمستشارون، وحملة المؤهلات الجامعية، والحالات الإنسانية، وعلى الجهات المختصة تنفيذ القرار اعتباراً من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

«الشلل الدماغي»

على صعيد آخر، أكدت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل منيرة الفضلي، أن الكويت من الدول السبّاقة في مجال دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، ومنحهم حقوقهم في شتى المجالات، لافتة إلى أن التكامل في الجهود بين القطاعين الحكومي والأهلي في دعم المعاقين جعل الكويت تصنف ضمن أكثر الدول اهتماماً بهذه الفئات.

وقالت الفضلي في كلمة ألقتها صباح أمس بالإنابة عن ممثلة راعي الحفل وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي، خلال افتتاح مؤتمر الشلل الدماغي الذي تنظمه الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك تحت شعار "هم أملنا... لهم دعمنا": "إنه إيمانا من الحكومة بقدرات أبنائها المعاقين وحقهم في العيش مثل أقرانهم في المجتمع جاء إقرار القانون رقم 8 لسنة 2010، الصادر في شأن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي ملتزمة بتفعيل كل بنوده التي تخدم ذوي الإعاقة، وقد أدرجت قضايا المعاقين في خطة عمل الحكومة وخطة التنمية لضمان حقوق أصحاب هذه الفئات".

بدورها، قالت رئيسة مجلس إدارة الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين رحاب بورسلي إن "المؤتمر يعد الأول من نوعه من حيث التخصص، وهو ترجمة فعلية لأفكار ورؤى وجهود أولياء أمور المعاقين"، مؤكدة سعي الجمعية إلى تفعيل توصيات المؤتمر على أرض الواقع، لكونها صادرة من أصحاب القضية والمعايشين لها، مستعرضة جدول أعمال المؤتمر، وورش العمل التي سيضمها.