كييف ترفض أن تسدد لموسكو ثمن غاز لم تستهلكه

نشر في 29-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-01-2013 | 00:01
دخلت روسيا وأوكرانيا مجدداً في اختبار قوة حول ملف الغاز، مع رفض كييف أمس تسديد فاتورة سبعة مليارات دولار لشركة «غازبروم» الروسية مقابل غاز لم تستهلكه، لكن منصوص عليه في العقد.

وكتبت صحيفة «كومرسانت» الاقتصادية الروسية أن «خلافاً جديداً حول الغاز اندلع بين روسيا وأوكرانيا» اللتين أدت خلافاتهما السابقة مراراً إلى تعليق إمداد أوروبا بالغاز.

وأعلن مسؤول أوكراني كبير أن بلاده ترفض تسديد فاتورة سبعة مليارات دولار أرسلتها شركة غازبروم الروسية العملاقة، مؤكداً أن أوكرانيا لم تشتر هذه الكمية من الغاز.

وتطالب «غازبروم» بهذا المبلغ مقابل كمية من الغاز الروسي قالت إنه كان على أوكرانيا أن تشتريه السنة الماضية طبقاً لعقد مبرم بين الطرفين.

وأكد مصدر في شركة «نفطو غاز» الأوكرانية العامة السبت الماضي، وصول الفاتورة، مشدداً على أن أوكرانيا قد سددت لروسيا في المهل المحددة ثمن كل الغاز الذي استوردته في 2012. واستوردت كييف 32.9 مليار متر مكعب من الغاز الروسي خلال 2012، من بينها 24.9 مليار متر مكعب تسلمتها «نفطو غاز»، وثمانية مليارات متر مكعب لشركة «اوستشم هولدينغ» الخاصة.

لكن العقد المبرم في 2009 بين كييف وموسكو ينص نظرياً على تسليم 52 مليار متر مكعب من الغاز، ويفرض بحسب «غازبروم»، على أوكرانيا تسديد ثمن ما لا يقل عن 42 مليار متر مكعب حتى ولو لم تستهلكه.

(موسكو - أ ف ب)

back to top