كشف المستشار الأعلى لشؤون المعلوماتية والاتصالات والتكنولوجيا في مركز الامتياز في القوات المسلحة الإماراتية، دكتور مهندس محمد الأحبابي، اعتزام الدولة إنشاء وكالة وطنية إماراتية للفضاء قريباً، تعد الأولى من نوعها في الدولة، وتعنى بدعم وتنسيق أنشطة الفضاء في الدولة.

Ad

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن الأحبابي في افتتاح المنتدى العالمي لتكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية ومؤتمر "مل سات كوم الشرق الأوسط”، الذي يشارك فيه 400 خبير في قطاع تكنولوجيا الفضاء والأقمار الاصطناعية من 30 دولة "إن الإمارات اعتبرت تكنولوجيا الفضاء والأقمار الاصطناعية ضرورة ملحة، وأولوية للأمن القومي، وتطوير اقتصاد مبني على المعرفة والتكنولوجيا، مشيراً إلى أن القوات المسلحة داعم رئيس لهذا القطاع في الدولة".

وأوضح أن الإمارات لديها برنامج ضخم للأنشطة الفضائية، كما تعد نموذجاً فريداً في هذا المجال الخاص بأنشطة الفضاء، الذي يقدم الخدمات العسكرية والتجارية معاً، خصوصاً فيما يتعلق بتوفير خدمات الإنترنت.

ولفت إلى أن الإمارات حققت تقدماً كبيراً في المنطقة في برامج الفضاء ممثلة في شركة الياه سات، التي تقدم الخدمات العسكرية والتجارية من خلال أقمارها الاصطناعية، إضافة إلى مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست”.

ولفت الأحبابي إلى أن الإمارات تسهم في مختلف أنشطة الفضاء التابعة للأمم المتحدة، لجعل الفضاء أكثر أمناً ومتاحاً بشكل أكبر في مختلف أنحاء العالم.

يشار إلى أن عدداً محدوداً للغاية من دول العالم على رأسها الولايات المتحدة لديها وكالات متخصصة للفضاء تعنى بدعم القطاع الفضائي وتطوير أبحاثه، واستثمار مبالغ طائلة في هذا المجال.