الصين تستثمر 2.5 مليار دولار في إنتاج الطاقة بالأردن

نشر في 20-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-09-2013 | 00:01
وقعت الصين والاردن مذكرتي تفاهم للاستثمار في قطاع الطاقة بالمملكة تتضمنان انشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالصخر الزيتي بقيمة 2.5 مليار دولار.

ووقع البلدان في بكين «مذكرتي تفاهم في مجال توليد الطاقة بالاعتماد على مصادر الطاقة البديلة يتم بموجبهما اقامة مشاريع استثمارية مشتركة في هذا المجال، ومحطة توليد كهرباء تعمل على الصخر الزيتي بقيمة استثمار تبلغ 2.5 مليار دولار»، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

وبموجب المذكرة الاولى «يقوم ائتلاف صيني يضم مؤسسة الصين الدولية لمشروعات المياه والكهرباء، وشركة شينجيانغ الرياح الذهبية للعلوم والتكنولوجيا بتصميم وانشاء وادارة محطة توليد الطاقة بالرياح بقدرة انتاجية 300 ميغاواط».

ووفقا للمذكرة الثانية يتولى ائتلاف شركات «سيبكو 3» ومجموعة «اتش تي جي» الصينية وشركة «اللجون للاستثمار في الصخر الزيتي» الاردنية «اقامة محطة توليد كهرباء في منطقة اللجون بمحافظة الكرك (جنوب عمان) تعمل على الصخر الزيتي وتنتج 900 ميغاواط».

وقال وزير الصناعة والتجارة الاردني حاتم الحلواني على هامش توقيع الاتفاق، الذي جرى خلال زيارة الملك عبدالله الثاني للصين، ان «الاردن يمتلك رابع مخزون في العالم من الصخر الزيتي يبلغ 31 مليار طن مما يشكل نقطة جذب للعديد من المستثمرين والشركات العالمية».

وتحاول المملكة، التي تستورد 95 في المئة من حاجتها من الطاقة وتعاني شح الموارد الطبيعية ودينا عاما تجاوز 23 مليار دولار، ان تعالج ازمة الطاقة لديها والناجمة عن ارتفاع اسعار النفط عالميا والانقطاع المتكرر لامدادات الغاز المصري اضافة الى وجود نحو 580 الف لاجئ سوري على اراضيها.

back to top