ألقى د. فهد الهاجري، في افتتاح المهرجان الأكاديمي الرابع، كلمة اليوم العالمي للمسرح، التي كتبها المؤلف والمخرج بريت بيلي.

Ad

برعاية وحضور وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي، افتتحت الدورة الرابعة للمهرجان الأكاديمي أمس الأول على مسرح حمد الرجيب، بحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود.

بدأت فعاليات المهرجان، الذي ينظمه المعهد العالي للفنون المسرحية، بافتتاح المعرض الفني ومعرض السينوغرافيا لقسم الديكور، ثم قسم التلفزيون الذي أطلق عليه اسم وزير الإعلام الأسبق محمد السنعوسي.

ثم انتقل الحضور إلى مسرح حمد الرجيب لمشاهدة لوحة درامية بعنوان "من الفائز؟"، إخراج هاني النصار، وتدور حول تاريخ ونشأة المسرح.

بعد ذلك عرض فيديو عن العروض المشاركة في المسابقة الرسمية، وهي: "نبوءة الخلاص" للمعهد العالي للفنون المسرحية، إخراج يوسف الحربي، "عندما تتكلم الكراسي" لجامعة سيدي محمد بن عبدالله - المغرب، إخراج مهدي أيديحيا، "خروج إلى الداخل" للمعهد العالي للفنون المسرحية تأليف وإخراج مريم نصير، "ليلي والمجهول" للمعهد العالي للفنون المسرحية - مصر، إعداد وإخراج أحمد كشك.

ومن العروض أيضا "القطة العمياء" لقسم المسرح في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية - مصر، تأليف سامح عثمان وإخراج أحمد عزت، "ثلاث أحزان مسموعة" لقسم الفنون المسرحية في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، "لست أنت جارا" تأليف عزيز نيسين وإخراج مشاري المجيبل، إلى جانب عرضين موازيين هما "هذا الكأس من الماء لكم" لمعهد المسرح في جامعة روسيا، "أقتلوا الأطفال" لأكاديمية المسرح في روما -إيطاليا.

وتخلل الافتتاح العديد من الكلمات، استهلها وزير التربية مشيدا بإقامة المهرجان الأكاديمي الذي يعتبر تظاهرة مسرحية متميزة، تساهم في إبراز الطاقات الشبابية عبر أقسام المعهد المسرحي في مخرجات التمثيل والإخراج والنقد والديكور، أما وزير الإعلام فشدد على أن "مخرجات قسم التلفزيون في المعهد الموسيقي ستكون رافدا لوزارة الإعلام في الكفاءات التي ستساهم في تطوير ورقي أعلامنا بكل مجالاته".

أما رئيس المهرجان عميد المعهد د. فهد السليم فأكد ان المعهد يشهد تظاهرة مسرحية دولية أكاديمية متفردة على مستوى الوطن العربي، كنتيجة خطوات قام بها في السنوات الماضية.

من جهته، طالب السنعوسي بتفعيل المرسوم الأميري حول أكاديمية الكويت للفنون لتحقيق هذا الحلم على أرض الواقع، أما مدير المهرجان د. راجح المطيري فأشار إلى وجود كتاب يحوي الأبحاث المقدمة من أجيال متباينة، من أهم الباحثين في العالم العربي، ثم ألقى رئيس قسم التمثيل والإخراج د. فهد الهاجري كلمة اليوم العالمي للمسرح.

وأخيرا، ألقت فلول الفيلكاوي كلمة خريجي المعهد دفعة 2012–2013، بقولها: "غايتنا كخريجين هي الحصول على العلم مع الاصرار على رفعة هذا الوطن كشعار حملناه في قلوبنا، وبالأدب والفن رسمنا مستقبلنا". لينتهي الحفل بمراسم تكريم خريجي المعهد.