واشنطن: 6 أشهر على الأقل لرفع الفائدة الأميركية

نشر في 11-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 11-04-2014 | 00:02
No Image Caption
«داو جونز» يرتفع 180 نقطة عقب نشر وقائع اجتماع الفدرالي
ارتفعت الأسهم الأميركية، وسجل مؤشر داو جونز أفضل أداء يومي في أكثر من ثلاثة أسابيع، عقب نشر وقائع محضر الاجتماع الأخير للاحتياطي الفدرالي التي هدأت المخاوف حول توقيت رفع معدل الفائدة في المستقبل.

قال مسؤول بارز في مجلس الاحتياطي الاتحادي إن البنك المركزي الأميركي سينتظر ستة أشهر «على الأقل» بعد إنهاء برنامجه لمشتريات السندات قبل أن يرفع أسعار الفائدة وأنه لن يتحرك بتلك السرعة إلا «إذا سارت الأمور فعلا على ما يرام».

وسئل تشارلز ايفانز رئيس فرع مجلس الاحتياطي الاتحادي في شيكاغو عن الجدول الزمني لرفع أسعار الفائدة بعد أن قالت رئيس مجلس الاحتياطي جانيت يلين الشهر الماضي ان الفاصل الزمني بين إنهاء برنامج التيسير الكمي ورفع الفائدة سيكون «حوالي ستة أشهر» تبعا لأداء الاقتصاد وهو تعقيب كان له تأثير سلبي على أسواق الأسهم والسندات ودفع الخبراء الاقتصاديين الى تعديل توقعاتهم. وقال ايفانز: «قد تكون ستة أشهر.. وقد تكون 16 شهرا».

وأشار إلى التوقيت المناسب لأول رفع للفائدة «لو كان الأمر بيدي لوددت أن يستمر التيسير النقدي ولأرجأت الموعد الى 2016، لكنه قال إنه يعتقد أن الموعد الواقعي والأكثر ترجيحا لرفع الفائدة هو أواخر 2015».

وارتفعت الأسهم الأميركية ليسجل مؤشر الداو جونز أفضل أداء يومي في أكثر من ثلاثة أسابيع، عقب نشر وقائع محضر الاجتماع الأخير للاحتياطي الفدرالي التي هدأت المخاوف حول توقيت رفع معدل الفائدة في المستقبل. وأوضحت وقائع الاجتماع أن مسؤولي الاحتياطي الفدرالي عقدوا اجتماعا سريا عبر الفيديو في أوائل مارس، وتوصلوا بالإجماع إلى أن مستهدف البنك بوصول معدل البطالة إلى 6.5 في المئة لرفع معدل الفائدة قد «عفا عليه الزمن». وصعد سهم «ألكوا» 3.7 في المئة بعدما أعلنت أرباحها الفصلية وتوقعت الشركة أن الطلب العالمي على الألومنيوم سيتجاوز الإنتاج هذا العام، كما ارتفع سهم شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» حوالي 7 في المئة، ليسجل أفضل أداء يومي منذ الثلاثين من يناير.

وأغلق مؤشر الداو جونز الصناعي مرتفعا بـ181 نقطة عند 16437، كما صعد كل من مؤشر الـSandP الأوسع نطاقاً والذي يتكون من 500 شركة كبيرة إلى 1872 (+ 20 نقطة)، ومؤشر النازداك إلى 4183 (+ 70 نقطة).

من جانبها، واصلت الأسهم الاوروبية ارتفاعاتها في مستهل تعاملات امس بعد أن ارتفعت أمس للمرة الأولى في ثلاث جلسات.

وارتفع مؤشر «يورو ستوكس» إلى مستوى 3186 بنسبة 0.08 في المئة، وصعد كل من مؤشر البورصة الألمانية «داكس» بنسبة 0.45 في المئة ليصل إلى 9550، ومؤشر»فوتسي ام اي بي» بإيطاليا بنسبة 0.28 في المئة ليصل إلى 21777.

back to top