«مناظرات GUST»... يصقل مهارات الخطابة

نشر في 01-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-05-2014 | 00:01
الخضري لـ الجريدة•: النادي ينظم أسبوعاً تبدأ فعالياته 4 الجاري
يطلق نادي المناظرات في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا «أسبوع المناظرات» ابتداء من الأحد المقبل، تتخلله دورة خاصة بتعلم مهارات المناظرات.
يسهم إتقان فن المناظرات والخطابة في إنشاء جيل يمتلك زمام المبادرة وروحاً قيادية تعزز ثقافة الحوار واحترام الآراء، كما تساهم في توسعة مدارك الأفراد من خلال إتاحة الفرصة للاطلاع على الثقافات الأخرى، وإثراء الجانب الثقافي لديهم، وفي الوقت الذي يشهد المجتمع الكويتي إقبالاً على تعلم الأدوات الصحيحة لمهارة المناظرة من خلال الانضمام إلى المؤسسات التدريبية، يعد نادي المناظرات في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا إحدى المؤسسات التطوعية، التي تُعنى بإثراء مهارات الطلاب القيادية من خلال صقل مهارات الخطابة والمناظرة لديهم، مما يؤهلهم وظيفياً لدخول عدة مجالات كمعترك السياسة... «الجريدة» التقت نائب رئيس نادي المناظرات بجامعة الخليج حمد الخضري، وكان اللقاء كالتالي:

• ما أهداف نادي المناظرات في الجامعة؟

- نادي المناظرات في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا هو مؤسسة طلابية تطوعية تهتم بتدريب الطلبة على كيفية المناقشة وإدارة الحوار واكتساب معلومات جديدة، وكسر حواجز الخوف لديهم، بهدف خلق وعي طلابي بأهمية المناظرات، وتعليمهم الطرق الصحيحة لإتقان فن تلك المهارة، بالإضافة إلى تثقيفهم بأهمية الاستناد إلى حجج وبراهين صحيحة، وتعزيز قدراتهم الخطابية والارتجالية، وإلى إثراء ثقافة احترام الرأي والرأي الآخر لديهم.

• ما أبرز أنشطة النادي؟

- يسعى النادي من خلال أنشطته إلى تدريب الطلبة على كيفية المناقشة والمناظرة، ولهذا السبب قمنا بإعداد مناظرات أسبوعية باللغتين العربية والإنكليزية لأعضاء النادي المشاركين، كما شاركوا في مسابقة المناظرات التي تم تنظيمها على مستوى جامعات الكويت، بالإضافة إلى تنظيمنا مناظرة عن قضية عقوبات اتحاد كرة القدم على نادي العربي بحضور الإعلامي محمد المؤمن ود. حسين المكيمي.

• هل تشهد أنشطتكم إقبالاً طلابياً؟

- نعم هناك إقبال كبير من الطلبة المهتمين بتعلم كيفية الحوار والنقاش، ونحن بدورنا نعدهم بالتسجيل في النادي، حيث سنبدأ بوضع طاولة التسجيل من يوم الأحد المقبل، كما نرحب بجميع الراغبين في التسجيل.

• ما خطط النادي المستقبلية؟

- نستعد حالياً لتنظيم فعالية «أسبوع نادي المناظرات» ابتداء من الأحد 4- 5 الجاري، حيث سنقيم مناظرة حول موضوع يهم طالبات الجامعة عند الواحدة ظهراً، بالإضافة إلى إقامة دورة بعنوان «فن المناظرة»، يحاضر فيها أنور البغدادي ابتداء من الاثنين، فضلا عن إقامة عدد من الأنشطة الأخرى.

• كيف يتم التواصل معكم؟

- يتم التواصل عن طريق حساب النادي في «تويتر» وانستغرام «@DebateClub_GUST» وإيميل النادي [email protected].

• كلمة أخيرة لطلبة الكلية

- عدد الطلبة المهتمين بالمناظرات أصبح ملحوظا، ونحن ننصحهم بالانضمام إلى النادي الذي يطمح إلى توعية وتثقيف الطلاب حول المناظرات والحوار الصحيح والمناقشات السليمة، إذ إن دخول الطلبة في مجال الحركات الطلابية من شأنه تهيئتهم لمستقبلهم الوظيفي في مجالات متعددة كمجال السياسية عن طريق إمدادهم بالخبرة اللازمة.  

back to top