أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم ان سلاح الجو التركي أسقط طائرة حربية سورية "لاختراقها" مجال بلاده الجوي.

Ad

وشدد اردوغان في كلمة أمام حشد من المواطنين في منطقة (كوجالي) القريبة من مدينة (إسطنبول) أوردتها وسائل الاعلام المحلية على ان "رد تركيا سيكون قويا من الآن فصاعدا."

وذكرت وسائل اعلام تركية أن الدفاعات الجوية التركية استهدفت الطائرة أثناء قصفها مناطق في الريف الشمالي لمحافظة (اللاذقية) السورية مشيرة إلى أن النيران شوهدت تندلع في الطائرة الحربية قبل سقوطها داخل الأراضي السورية.

وفي المقابل اكد مصدر عسكري سوري للتلفزيون الرسمي قيام الدفاعات الجوية التركية باسقاط الطائرة "اثناء ملاحقتها للمجموعات المسلحة داخل الاراضي السورية في منطقة كسب في ريف اللاذقية" مشيرا في الوقت نفسه الى ان "الطيار تمكن من الهبوط بالمظلة".

كما طالب مصدر في وزارة الخارجية السورية في بيان اوردته وكالة الانباء الرسمية (سانا) الحكومة التركية بوقف "اعتداءاتها على الاراضي السورية" معتبرا انها "لا مبرر لها".

وقال المصدر ان الحكومة التركية شنت "عدوانا عسكريا لا مبرر له ضد سيادة وحرمة اراضي سوريا في منطقة كسب الحدودية" وذلك عبر القصف بالدبابات والمدفعية على الاراضي السورية يومي الجمعة والسبت الماضيين.

واضاف ان "سوريا تطالب الحكومة التركية ايضا باحترام قرارات مجلس الامن ذات الصلة والامتناع عن توريط الجيش التركي في اعمال عسكرية لا مبرر لها".