أنهت وزارة الصحة استعداداتها لاستضافة مؤتمر وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي الذي تستضيفه دولة الكويت خلال الفترة من 5 حتى 9 من الشهر المقبل، برعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله.

Ad

وكشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري عن أن المؤتمر الوزاري سيناقش عددا من القضايا، على رأسها وثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، مشيرا إلى وضع آليات للتعامل مع عوامل الاختطار لهذه الأمراض وهي وثيقة متكاملة وخطة تنفيذية يطلب فيها من الدول أن تضع برامجها وخططها في هذا المجال.

وشدد على أهمية توقيع وثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة، حيث أنها تمثل هاجسا كبيرا يؤرق النظم الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح الدويري في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش اجتماع لجنتي تحديث الدليل المتعلق بمستلزمات الأسنان وتجهيزات المستشفيات والذي استضافته دولة الكويت أمس ولمدة خمسة أيام، أن دول مجلس التعاون ستكون مطالبة بوضع خطط لمكافحة ومجابهة الأمراض المزمنة غير المعدية ضمن خطط التنمية لكل دولة، مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش سبل وضع استراتيجية متكاملة للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، لافتا إلى أن الكويت وضعت مكافحة هذه الأمراض ضمن أولوياتها، حيث خصصت لها ميزانية وآليات متبعة، إلى جانب استحداثها هيكلا جديد للتعامل مع هذه الأمراض.

وأشار الدويري إلى أن المؤتمر سيناقش كذلك آخر مستجدات فيروس «كورونا» في المنطقة، إلى جانب الشراء الموحد للأدوية ومستجدات العمالة الوافدة، إلى جانب موضوع جعل شبة الجزيرة العربية خالية من الملاريا ومناقشة موضوع شلل الأطفال والتطعيمات، وبحث اعتماد بعض المراكز الصحية المتميزة في دول مجلس التعاون الخليجي ومنها معهد دسمان للسكري ومركز عجمان للسكري في دولة الإمارات العربية المتحدة كمراكز مرجعية في دول المجلس.

الشراء الموحد

وتوقع أن يرتفع حجم الشراء الموحد للأدوية في دول مجلس التعاون خلال العام المقبل إلى مليار ونصف المليار دولار، مشيرا إلى أنه خلال عام 2013 بلغ حجم الشراء الموحد نحو مليار و300 مليون دولار، لافتا إلى أن هناك مردودا إيجابيا وقيمة مضافة لهذا البرنامج على دول المجلس بصفة عامة، مؤكدا أن هناك توجها لتوحيد سعر استيراد الأدوية في دول «التعاون». وكشف الدويري عن أن المؤتمر سيناقش أيضا تأسيس صندوق للبحوث في دول المجلس.

وأوضح د. قيس الدويري أن هناك حالة استقرار فيما يخص الإصابة بفيروس «كورونا»، مشيرا إلى أنه لم يسجل سوى حالتي إصابة فقط، وهذا يعد إنجازا كبيرا كونه يتزامن مع موسم الشتاء وزيادة حركة السفر والتنقلات أثناء فترة الحج، مشيرا إلى أنه لم تسجل أي حالة إصابة مؤكدة بالفيروس عقب تشخيص آخر حالة في السابع من نوفمبر الماضي، مؤكدا أنه حتى الحالات المشتبه فيها بدأت في الهبوط، وبالتالي فإن الوضع مطمئن، لكنه شدد على اتخاذ الوزارة الإجراءات الاحترازية، إلى جانب وجود لجان لمتابعة الفيروس. وحول لجنة التحقيق في وفاة الوافد الأجنبي في أحد المستشفيات الخاصة، قال الدويري إن هذا الأمر يدخل في اختصاص القطاع الأهلي لأن الوفاة حدثت في مستشفى خاص، مشيرا إلى أن هذه اللجنة سترفع تقريرها إلى وزير الصحة عن أسباب الوفاة.

تجهيز المستشفيات

وبالعودة إلى اجتماع لجنتي تحديث الدليل والإعداد لمناقصة لوازم تجهيز المستشفيات، أكد د. قيس الدويري أن الاجتماع عقد بحضور ممثلي لجان الشراء الموحد بدول مجلس التعاون والجمهورية اليمنية. وأضاف أن جدول أعمال الاجتماع تضمن الكثير من المواضيع، منها استعراض قرارات وتوصيات وزراء الصحة في دول مجلس التعاون والخاصة بتحديث أنظمة ولوائح وآليات برنامج الشراء الموحد، ودراسة المواصفات الفنية لدليل بنود مناقصة لوازم تجهيز المستشفيات ودليل بنود مناقصة لوازم رعاية الفم والأسنان لعام 2014، إلى جانب استعراض ملاحظات الدول الأعضاء والجهات المشاركة والمكتب التنفيذي بشأن المناقصات المعروضة في الاجتماع واستعراض الشروط العامة للمناقصات والشروط الفنية والتوريد.