قال خبراء في سويسرا إن نسبة الأكسجين في المياه بالكثير من الأنهار الجوفية تتراجع بشكل مستمر بسبب ارتفاع درجة حرارة الماء.

Ad

ورأى الخبراء في تقريرهم الصادر عن البرنامج البحثي القومي السويسري عن الاستفادة المستديمة من المياه أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشكلة في ضخ المياه الجوفية والاستفادة منها.

وقال الباحثون إن وجود الأكسجين في المياه الجوفية ضروري لأنه يؤثر في عمليات كيميائية وحيوية بعينها، موضحين أنه عندما يغيب الأكسجين كأحد العناصر المزودة للطاقة فإن بكتيريا معينة في المياه تستخدم النترات في البداية للحصول على هذا الأكسجين، وإن ذلك أمر مهم للتخلص من هذه المادة الضارة بالمياه، ولكن عند استمرار تدني نسبة الأكسجين في المياه، فإن البكتيريا تستخدم الحديد وأكسيد المنغنيز للغرض ذاته، وهو ما يؤدي إلى تحلل المنغنيز والحديد في المياه.

ورجح الباحثون أن يكون انسداد ممرات المياه الجوفية أحد الأسباب وراء هذا الانخفاض، حسبما ذكر الصندوق الوطني السويسري "إس إن إف" الذي مول الدراسة

ودلل الباحثون على ذلك بأن نسبة الأكسجين في المياه الجوفية عاودت الارتفاع من جديد في أحد ممرات المياه الجوفية بعد أن جرفت مياه الفيضانات قاع هذا الممر وأزالت الانسداد منه.

(د ب أ)