كشف أمين عام برنامج إعادة هيكلة القوي العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي أن "عدد الذين تقاضوا مكافأة الخريجين الاجتماعية حتى نهاية 2013 بلغ 19179 خريجاً، وبلغ إجمالي المبلغ الذي صرف لهم 23 مليون دينار كويتي".

Ad

وقال المجدلي في تصريح صحافي إن "البرنامج سيستقبل الدفعة الثالثة من خريجي الجامعات، والكليات الجامعية، وخريجي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومعاهد التعليم العالي ممن كانوا يتقاضون المكافأة الاجتماعية المقررة بالقانون رقم 10 لسنة 1995 وتعديلاته بشأن مكافأة الطلبة ممن تتوافر فيهم شروط الاستحقاق، الذي أعلنها البرنامج لصرف مكافأة الخريجين لهم".

وأضاف المجدلي أن "التسجيل وتحديد الموعد للمراجعة يتم من خلال الحضور إلى مقر البرنامج، أو الاتصال على رقم التواصل 103، أو الموقع الإلكتروني للبرنامج www.mgrp.org.kw، إذ يبدأ الحضور من 2 إلى 31 مارس المقبل، وفق المواعيد المحددة سابقاً".

وأوضح المجدلي أن الشروط الواجب توافرها في المتقدم للحصول على المكافأة هي أن "يكون كويتي الجنسية أو من أبناء الكويتيات ممن لم يبلغ 21 عاماً وصدر بشأنه قرار من وزير الداخلية بمعاملته معاملة الكويتيين، والاستمرار في صرف المكافأة الاجتماعية حتى تاريخ التخرج".

ولفت إلى ضرورة عدم الالتحاق بعمل داخل أو خارج دولة الكويت أو الحصول على ترخيص أو تصريح بمزاولة عمل مهني أو ممارسة نشاط تجاري، وعدم تقاضي أي مساعدة أو راتب من أي جهة حكومية من ذات طبيعة المكافأة.

وأشار إلى أن المستندات المطلوبة لتقديم الطلبات هي أصل البطاقة المدنية، وشهادة الجنسية وصورة عنهما، وشهادة لمن يهمه الأمر صادرة من البنك شاملة رقم الحساب والفرع، وأصل المؤهل الدراسي مع صورة، وشهادة من وزارة التجارة تفيد بعدم الحصول على رخصة تجارية أو ممارسة عمل تجاري، وشهادة استمرارية زواج الكويتي من الكويتية صادرة من وزارة العدل للمتزوج فقط، وتقديم قرار التعيين لمن تم تعيينه من الخريجين حال طلبه الصرف عن مدة سابقة على تاريخ التعيين، وكذلك يلزم تقديم صورة من قرار وزير الداخلية لمن يعامل من أبناء الكويتيات معاملة الكويتي.

ونوه المجدلي إلى أن القانون يلزم حضور صاحب العلاقة شخصياً، وفي حال التخلف عن المواعيد المحددة له لمراجعة البرنامج يتم الصرف اعتباراً من الشهر التالي لتاريخ المراجعة، مشيراً إلى أن البرنامج حدد مواعيد للمراجعين لعرض فرص وظيفية لهم.