عدد المقاتلين الاوروبيين في سوريا ألفي فرد

نشر في 29-05-2014 | 17:34
آخر تحديث 29-05-2014 | 17:34
No Image Caption
ذكرت الشرطة الاوروبية (يوروبول) اليوم أن عدد الأوروبيين الذين يشاركون في القتال الدائر في سوريا بلغ نحو ألفي فرد بحلول نهاية العام الماضي.

وقالت (يوروبول) ومقرها مدينة لاهاي الهولندية في تقرير إنه لا توجد احصاءات رسمية حول رعايا دول الاتحاد الاوروبي الذين سافروا الى سوريا للمشاركة في النزاع الدائر بها الا ان التقديرات تشير الى ان عددهم كان تتراوح بنهاية العام الماضي بين 1200 و2000 فرد.

واوضحت (يوروبول) ان هذا العدد قد يشهد زيادة محتملة خلال العام الجاري بناء على تطورات الاوضاع في سوريا مشيرة الى ان المتطوعين الاوروبيين يذهبون الى سوريا بشكل اكبر من دول أخرى مثل افغانستان ومالي والصومال واليمن في ظل سهول الدخول اليها عبر الحدود مع تركيا.

واشارت الى ان سوريا ستظل على الارجح وجهة المقاتلين المستقبليين الذين يغادرون من دول الاتحاد الاوروبي في ظل استمرار الحرب الدائرة بها.

وحذرت (يوروبول) من تنامي التهديدات التي تواجه الاتحاد الاوروبي جراء استمرار الازمة السورية خاصة وأنه ينظر الى المقاتلين الاوروبيين الذين يسافرون الى مناطق الازمات على أنهم يشكلون تهديدا متزايدا على جميع الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي لدى عودتهم اليها.

واشارت الى ان تسعة أفراد جرى القاء القبض عليهم في مدينة (سبتة) خلال الفترة بين شهري يونيو وسبتمبر الماضيين للاشتباه في انتمائهم لشبكة متخصصة في ارسال المتطوعين الى سوريا للقتال في صفوف جبهة النصرة وتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) .

واوضحت انه يبدو ان الشبكة لها روابط دولية في المغرب وتركيا وسوريا ونجحت في ارسال 12 شابا اسبانيا ومغربيا على الاقل الى سوريا قتل عدد منهم في هجمات انتحارية او خلال اشتباكات.

واضافت انه الى جانب ذلك فان هناك عددا من عمليات الاعتقالات والادانات في دول اوروبية منها بلجيكا وفرنسا والمانيا وهولندا والمملكة المتحدة لأشخاص على خلفية السفر الى سوريا للمشاركة في الازمة الدائرة بها.

back to top