يستهل الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي المصري، في السابعة مساء اليوم، مشواره في بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها المغرب خلال الفترة من 11 – 21 ديسمبر الجاري، بمواجهة غوانزو الصيني، ضمن مباريات الدور ربع النهائي من عمر المسابقة، وذلك بملعب "أغادير".

Ad

مباراة اليوم من المتوقع لها أن تكون حافلة بالندية والإثارة، في ظل الدوافع التي يمتلكها الفريقان لتحقيق الفوز، والصعود إلى الدور نصف النهائي من منافسات البطولة، وملاقاة بايرن ميونيخ الألماني.

وعكف محمد يوسف، المدير الفني للأهلي، على تهيئة لاعبيه معنوياً لخوض المباراة أمام غوانزو، كما حرص على دراسة الفريق الآسيوي جيداً مع لاعبيه، بعدما شاهد العديد من المباريات عبر أشرطة الفيديو، للوقوف على نقاط القوة والضعف، ودراسة أسلوب اللعب لدى المنافس، لوضع الخطة الفنية والتكتيكية المناسبة لخوض المباراة التي تحظى باهتمام واسع من جانب الجماهير المصرية والمغربية بصفة خاصة والعربية بصفة عامة.

وطالب محمد يوسف بضرورة فرض الرقابة اللصيقة على مفاتيح لعب غوانزو الصيني، وإغلاق المساحات، والضغط المستمر على حامل الكرة، والعمل جاهداً على فقدان الكرة، لعدم منح الفرصة أمام الفريق المنافس لتشكيل أية خطورة على مرمى شريف إكرامي، حامي عرين الأهلي في مباراة اليوم.

غياب معوض وعبدالفضيل

ويعاني الأهلي في مباراة اليوم، العديد من الغيابات بسبب الإصابات التي ضربت صفوف الفريق مؤخراً، والمتمثلة في الثنائي سيد معوض، وشريف عبدالفضيل، يأتي هذا في الوقت الذي استقر فيه محمد يوسف على الدفع برامي ربيعة في مركز لاعب الوسط المدافع بجانب حسام عاشور، لتعويض غياب عبدالفضيل، بينما استقر على مشاركة أحمد فتحي في مركز الظهير الأيمن وذلك للاستفادة من إمكاناته ولياقته البدنية، لإيقاف خطورة لاعبي الفريق الصيني في ظل غياب شريف عبد الفضيل.

في المقابل، يسعى فريق غوانزو الصيني بقيادة الإيطالي مارشيلو ليبي، لمواصلة صحوته التي بدأت بتتويجه بطلاً للنسخة الأخيرة من عمر مسابقة دوري أبطال آسيا، وذلك بتحقيق الفوز على الأهلي وتحقيق الحلم المنتظر، بمواجهة بايرن ميونيخ الألماني، ومن المنتظر أن يخوض غوانزو الصيني المباراة بطريقة هجومية من البداية، من أجل إحراز هدف مبكر، وإرباك حسابات المنافس، وامتلاك زمام اللعب.

ومن المتوقع أن يخوض مارشيلو ليبي، المباراة بتشكيل مكون من، يانغ جون في حراسة المرمى، ورونغ هاو، وسون زيانغ، وبي تينغ، وزهانغ لينيبغ، وإلكسون وداريو كونكا، وزهينغ زهي، وموريكي، ويانغ شاوشينغ، وجاو لين.

الرجاء ومونتيري

وفي المباراة الثانية يحتضن ملعب "أغادير"، في العاشرة والنصف مساء اليوم المباراة المرتقبة التي تجمع بين فريقي الرجاء البيضاوي المغربي ومونتيري المكسيكي، ضمن مباريات الدور ربع النهائي، في بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها المغرب خلال الفترة من 11 – 21 ديسمبر الجاري.

مباراة يصعب التكهن بهوية الفائز بها، في ظل مقومات الفوز التي يمتلكها الفريقان الطامحان لمواصلة مشوارهما في مونديال الأندية، علماً بأن الفائز في هذا اللقاء سيلتقي مع أتليتكو مينيرو البرازيلي، الذي يضم بين صفوفه، النجم الشهير رونالدينيو، في الدور نصف النهائي من منافسات البطولة.

يدخل الرجاء البيضاوي المباراة وسط معنويات عالية، بعدما تذوق طعم الانتصار في مباراة الدور الأول على أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بهدفين أحرزهما محسن ياجور، وعبد الإله الحافظي، مقابل هدف واحد، ويحلم "النسور الخضر"، بتحقيق الفوز الثاني بتاريخ مشاركات الفريق مونديال الأندية لاقتحام المربع الذهبي للبطولة التي تستضيفها المغرب لأول مرة.

ويتسلح الرجاء البيضاوي بعاملي الأرض والجمهور، لتحقيق الفوز، وهي مهمة لن تكون سهلة على أبناء المدرب التونسي فوزي البنزرتي، في ظل القوة التي يتمتع بها المنافس، وعكف البنزرتي على معالجة الأخطاء الدفاعية التي ارتكبها لاعبوه في المباراة الماضية، كما طالبهم بالتركيز الشديد طوال الـ 90 دقيقة، لتحقيق الهدف المنشود.

في المقابل، يسعى فريق مونتيري المكسيكي لتحقيق الفوز في مباراة اليوم، معتمداً على السرعة الفائقة والمهارات الفنية الفائقة االتي يتمتع بها اللاعبون، وحرص خوسي كروز، المدير الفني لنادي مونتيري المكسيكي، على مشاهدة مباراة الرجاء وأوكلاند، للتعرف على مواطن القوة والضعف لدى المنافس.

أبوتريكة: لا أطمح إلى منافسة ميسي

أوضح أبوتريكة ان المشاركة في مونديال الاندية قد تكون افضل تعويض عن اخفاق الفراعنة في التأهل لمونديال البرازيل 2014، متمنيا ان تكون مشاركته مثمرة في تحقيق انجاز جديد للنادي الاهلي في مشاركته الخامسة في هذا العرس العالمي ليكون خير ختام لمشواره.

وأضاف ابوتريكة انه يحترم محاولات الجهاز الفنى للاهلي بقيادة محمد يوسف وزملائه اللاعبين لثنيه عن قراره السابق بالاعتزال والانتظار حتى نهاية عقده في يونيو 2015، لكنه يرى انها اللحظة المناسبة.

وأشار أبوتريكة الى انه لا يسعى الى مجد شخصي خلال مشاركته في المونديال في اشارة الى حاجته الى هدف واحد ليصبح افضل هداف في تاريخ البطولة، حيث يتقاسم الرقم القياسي برصيد 4 اهداف مع الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي دنيلسون، موضحا ان تفكيره حاليا هو مواجهة الفريق الصينى غوانغجو بطل آسيا في الدور ربع النهائي السبت المقبل على امل بلوغ دور الاربعة ومواجهة العملاق بايرن ميونيخ بطل أوروبا باعتبارها امنية شخصية "ان مواجهة بطل اوروبا ستكون هي النهاية السعيدة لمشواري مع الساحرة المستديرة".

إخضاع 174 لاعباً لفحوص المنشطات

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الأول الخميس أن 174 لاعبا خضعوا بشكل مفاجئ لفحوص الكشف عن المنشطات (بول ودم)، قبل انطلاق منافسات بطولة العالم للأندية التي تستضيفها المغرب حتى 21 ديسمبر.

وكان الفيفا أجرى تجارب خلال النسختين الاخيرتين في اليابان (2011 و2012)، ثم نظم جواز السفر البيولوجي في كأس القارات الأخيرة في يونيو الماضي في البرازيل، ولم تظهر أي حالة.

ويتضمن جواز السفر البيولوجي عينات من بول ودم كل لاعب.

وأضاف الفيفا الذي أجرى الفحوص بين 10 نوفمبر والأول من ديسمبر، انه "يتابع تطور هذه الاستراتيجية الجديدة لتطبيقها في مونديال 2014"، مشيرا إلى أنه "تمت حديثا فحوض مشابهة لدى منتخبات اخرى بهدف تحديد الملف البيولوجي للاعبين الدوليين الكبار".

وختم "هذه الملفات الشخصية تسمح بالكشف عن وجود مواد محتملة غير سليمة أو غير مشروعة في الجسم".