«الصحة»: توجه لزيادة عيادات السكري في الفروانية

نشر في 17-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-11-2013 | 00:01
No Image Caption
احتفلت وزارة الصحة وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة أمس باليوم العالمي لمرض السكري، ضمن 130 دولة حول العالم، من خلال إقامة فعاليات وأنشطة في المراكز الصحية للتوعية بالمرض وسبل مكافحته والوقاية منه.
كشف مدير منطقة الفروانية الصحية د. جمال السلطان عن الانتهاء من توسعة وتجديد مختبر القلب في مستشفى الفروانية، مشيرا الى انه سيتم الانتهاء من تجديد وتوسعة صيدلية الحوادث ووحدة تفتيت الحصى خلال الايام القليلة المقبلة.

وذكر د. السلطان في تصريح صحافي على هامش احتفال منطقة الفروانية الصحية تحت رعاية وحضور مديرها في مركز مناحي العصيمي التخصصي باليوم العالمي للسكري انه بخصوص المرحلة الثانية من توسعة الطوارئ الجديدة في مستشفى الفروانية، التي تشمل تجديد وزيادة عدد اسرة قسم الطوارئ فمن المتوقع الانتهاء منها خلال الشهرين المقبلين، علما انه بعد الانتهاء من المرحلة الثانية سوف يتم الانتقال الى المرحلة الثالثة والاخيرة في توسعة طوارئ المستشفى، لافتا ايضا الى أنه تم الانتهاء من مركز العمرية الصحي، ونحن في انتظار توصيل التيار الكهربائي لافتتاحه.

وعن اليوم العالمي للسكري، قال د. السلطان إن منطقة الفروانية الصحية تقيم سنويا فعالية بهذا الخصوص، وذلك لما لها من اهمية في رفع مستوى التوعية لدى افراد المجتمع عن مرض السكري، وطرق الوقاية منه وعلاجه.

أحدث الأدوية

بدوره، كشف رئيس الرعاية الصحية الاولية في منطقة الفروانية الصحية د. حسين المطيري عن توجه بزيادة عدد عيادات السكري في المراكز الصحية التابعة للمنطقة قريبا، مشيرا في الوقت ذاته الى أن منطقة الفروانية الصحية تضم 22 مركزا صحيا، وتقدم الرعاية الصحية لمرضى السكري من خلال 19 مركزا، لافتا الى أن هذه المراكز تضم احدث الادوية الخاصة بمرض السكري.

واعلن د. المطيري عن تنسيق مع لجنة التعليم الموازي في وزارة الصحة لعمل دورات تدريب عملية لاطباء الرعاية الاولية في منطقة الفروانية الصحية في المستشفيات لرفع المستوى العلمي والعملي لهم، بالاضافة الى عمل الندوات والمحاضرات العلمية بآخر وأحدث المستجدات الطبية والعلاجية للامراض المزمنة غير المعدية.

ولفت د. المطيري الى أن دولة الكويت تعد السادسة عالميا في الاصابة خاصة النوع الثاني منه، مؤكدا أن نسبة المصابين بالسكري بلغت 23.2% من الكويتيين، معتبرا مرض السكري من الامراض المزمنة غير المعدية الشائعة في دولة الكويت، والتي يجب التصدي لها, لما لها من اثار ومضاعفات خطيرة على كثير من اعضاء الانسان مثل الكلى والاعصاب والقلب والعيون.

واشار د. المطيري الى أن التغير في نمط الحياة يعتبر احد الاسباب التي ادت الى انتشار مرض السكري في دولة الكويت, داعيا الى اتباع بعض الارشادات مثل التقليل من الوزن وممارسة الرياضة بانتظام وعمل الفحوصات الدورية لتجنب الاصابة بالمرض، مبينا أن منطقة الفروانية الصحية تحرص على القيام بحملات توعية مستمرة للتعريف بخطورة مرض السكري ومضاعفاته وطريقة التعامل معه واتباع نمط حياتي سليم.

رفع الوعي

من ناحيتها، اكدت رئيسة مركز مناحي العصيمي الصحي د. ضحية العنزي احتفال 130 دولة في العالم سنويا باليوم العالمي للسكري، مبينة أن الهدف من الاحتفال به هو رفع الوعي الصحي لدى افراد المجتمع عن داء السكري وطرق الوقاية منه وعلاجه، مبينة أنه حسب الاحصاءات العالمية فإن عدد المصابين بالمرض تجاوز 347 مليون نسمة في جميع انحاء العالم، لافتة الى أن اكثر من 80% من وفيات السكري يحدث في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة، كما ان الاحصاءات العالمية تتوقع بأن يصبح مرض السكري سابع اسباب الوفاة الرئيسية في العالم بحلول عام 2030، علما ان هناك زيادة في مخاطر اصابة الاطفال بهذا المرض.

وبينت أن مرض السكري عبارة عن عدم قدرة جسم الانسان على تخزين الجلوكوز بشكل طبيعي، ما يؤدي الى عودته مرة اخرى لمجرى الدم، ومن ثم ارتفاع نسبته بدرجة عالية، وان هناك نوعين لمرض السكرى، الأول يسمى سكر صغار السن، وفيه يعتمد المريض على الانسولين حيث يتوقف الجسم كليا عن افراز مادة الانسولين، وهو الهرمون الذي يعمل على استخلاص الجلوكوز الموجود في الطعام واللازم لتوليد الطاقة لجسم الانسان، ولا بد أن يحقن مرضى هذا النوع يوميا بالانسولين لكي تستمر حياتهم، وغالبا ما يصاب به الاطفال والشباب ولكنه من الممكن أن يحدث في اي سن، أما النوع الثاني فانه يسمى بمرضى سكري البالغين، وفيه لا يعتمد المريض على الانسولين حيث يفرز الجسم مادة الانسولين ولكن ليس بالقدر الكافي الذي يمكنه من تحويل الغذاء الى طاقة ويصاب به من هم فوق سن الاربعين عاما ومن يعانون السمنة ومن لهم تاريخ وراثي في العائلة لهذا المرض، مشيدة في الوقت ذاته بجهود ودعم مدير منطقة الفروانية الصحية د. جمال السلطان ورئيس الرعاية الاولية بالمنطقة د. حسين المطيري على تذليل كافة العقبات لتوفير افضل خدمة طبية لمرضى السكري وغيرهم في المراكز الصحية التابعة للمنطقة.

من جهته، قال مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة فيصل الدوسري إن إقامة مهرجان المشي بمناسبة اليوم العالمي للسكري بالتعاون مع معهد دسمان للسكري ومجموعة لاندمارك يهدف إلى التوعية من الإصابة بالسكري وإرسال رسالة بأن الرياضة مهمة جدا وخاصة رياضة المشي، داعيا المواطنين والمقيمين إلى ممارسة رياضة المشي حيث انها قادرة على الوقتية من المرض إلى جانب قدرتها على تخفيض نسبة السكري في الدم لدى المصابين.

«تعزيز الصحة» تقيم أسبوع التوعية بالأمراض المزمنة

تقيم إدارة تعزيز الصحة أسبوع التوعية الخاص بالأمراض المزمنة غدا ولمدة ثلاثة أيام، في مركز الطب الإسلامي، برعاية وحضور الوكيل المساعد للخدمات الطبية الأهلية وتعزيز الصحة بالوزارة د. محمد الخشتي، وحضور مدير الإدارة د. عبير البحوه.  

وتبدأ الفعاليات من التاسعة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا, ويشمل اليوم الأول إقامة الدورة التنشيطية السادسة لطاقم العمل في عيادات الأصحاء من أطباء وهيئة تمريضية وغيرهم، وتشرف على الدورة د. عبير البحوه، كما يشمل التوعية بمرض "السكري... العلاج والوقاية وطرق التعايش مع المرض"، بمناسبة اليوم العالمي للسكري.

ونظرا لوجود اجازة طارئة في الوزارات والمصالح الحكومية بعد غد فإن اليوم الثاني، وهو الأربعاء، سيشمل محاضرة عن مرض السرطان وكيفية الوقاية والعلاج، تزامنا مع اليوم العالمي لمرض السرطان.

افتتاح عيادات جديدة قريباً

أعلن رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة مستشفى زين والصباح ورئيس مجلس اقسام الانف والاذن والحنجرة د. باسل الصباح ان الفترة القادمة سوف تشهد انتشار الخدمة الطبية لمرضى الانف والاذن والحنجرة بطريقة افقية لتكون اكثر انتشارا في مناطق الكويت المختلفة، مشيرا الى أن مرضى الانف والاذن والحنجرة تكون مراجعاتهم وعملياتهم بمستشفى زين فقط ما يزيد الضغط على مستشفى زين والصباح ويتسبب في اطالة فترات الانتظار لمراجعة العيادات التخصصية وكذلك العمليات، كما يتسبب ذلك في ارهاق المرضى حتى تتحقق لهم الخدمة الطبية المنشودة.

وقال الصباح في تصريح صحافي أمس انه من هذا المنطلق تبين ان ايصال الخدمة الطبية الى المريض قريبا من محل اقامته مع وجود هذه العيادات التخصصية مع توفير الاطباء ذوي الخبرة بها يقلل الازدحام بمستشفى زين ويسهل على المرضى ويوفر لهم خدمة طبية متميزة.

وأضاف انه سوف يتم قريبا افتتاح عيادة تخصصية للانف والاذن والحنجرة وعيادة اخرى للسمعيات بمستشفى الاميري، كما سنقوم بزيادة عدد عيادات الانف والاذن والحنجرة بمستشفى مبارك لتشمل لاول مرة عيادة للسمعيات وعيادة للتخاطب فيتمكن المريض من عمل الفحوصات الخاصة بالسمع في مستشفى مبارك دون الحاجة للذهاب الى مستشفى الصباح لاكمال الفحوصات والعودة للطبيب مرة اخرى بمستشفى مبارك ما كان يتسبب في ارهاق المرضى، وسوف يشهد مركز اليرموك التخصصي افتتاح عيادة للسمعيات وكذلك مركز سلوى سوف يشهد افتتاح عيادة جديدة للانف والاذن والحنجرة لخدمة قطاع عريض من المرضى في منطقة سلوى.

جهاز متطور في «دسمان» لفحص سكري الأطفال

كشف مدير معهد دسمان لعلاج وأبحاث السكري د. كاظم بهبهاني عن دخول جهاز متطور لقياس وفحص السكر للكبار والصغر دون وخز، مشيراً إلى أن هذا الجهاز سيساعد على فحص دم الأطفال في المدارس.

وأكد بهبهاني في تصريح له على هامش انطلاق مسيرة "حارب السكري"، التي نظمتها مجموعة لاندمارك صباح أمس في نادي اليخوت، أن هناك تعاوناً مع وزارة التربية لجلب الأطفال إلى مركز دسمان للفحص، مشيراً إلى أن الكويت تحتل المركز الأول بين دول الخليج العربي في الإصابة بالسكري.

 ولفت إلى أن مرض السكري له أخطار كبيرة على الإنسان، حيث إن أعراضه تؤثر على جميع أعضاء جسم الإنسان، مشدداً على أهمية التغذية الصحية السليمة، وممارسة النشاط الرياضي في الوقاية من المرض أو التعايش معه في أمان في حال الإصابة به.

back to top