سجلت أسعار البنزين في عام 2013 أدنى مستوى لها خلال ثلاث سنوات، وذلك وفقاً لبيانات جمعية السيارات الأميركية، ومن المتوقع هبوط هذه الأسعار بقدر أكبر في السنة الحالية. وتشير الجمعية الى أن متوسط سعر غالون البنزين العادي وصل في سنة 2013 الى 3.49 دولارات، أي بانخفاض بلغ حوالي 12 سنتاً عن أعلى سعر في سنة 2012 وأقل بسنتين عن سنة 2011.

Ad

ويقول المتحدث باسم الجمعية أفري آش: «شعرنا بارتياح لانخفاض أسعار البنزين في سنة 2013 بعد معاناة قياسية في محطات الوقود في السنوات الأخيرة. ونحن نأمل في أن تستمر الأسعار في الهبوط مع ازدياد توفير السيارات للوقود وتوسيع انتاج المصافي بغية الاستفادة من الازدهار الحديث في النفط الخام في أميركا الشمالية».

وحسب توم كلوزا كبير محللي النفط لدى خدمة معلومات أسعار النفط التي ترصد الأسعار لصالح جمعية السيارات الأميركية وغاز بدي دوت كوم فإن ازدهار انتاج النفط في أميركا الشمالية في السنوات الأخيرة وفر لها أدنى أسعار الخام في أي مكان من العالم.

تراجع استهلاك البنزين

وقال إن استهلاك البنزين كان ينخفض على أساس سنوي أيضاً خلال الأعوام الأخيرة، على الرغم من حدوث ارتفاع في الطلب خلال الشهور الأربعة الأخيرة من السنة. وقد رفع ذلك الأسعار بحوالي 10 سنتات للغالون من أدنى أسعاره للسنة في 11 نوفمبر عندما كان المتوسط الوطني أقل من 3.20 دولارات للغالون.

وأشار كولزا الى أن الزيادة منذ ذلك الوقت كانت في الواقع أنباء جيدة حيث انها تؤشر الى تحسن الاقتصاد. ويعني تدني معدل البطالة حاجة المزيد من الناس الى قيادة سياراتهم للذهاب الى أعمالهم، كما ينفق المزيد من الأشخاص الأموال في عطلاتهم. ولكن حتى مع استمرار الاقتصاد في التحسن يرى كلوزا ان سنة 2014 يجب أن تشهد أسعاراً أدنى بشكل وسطي نتيجة للزيادات المستمرة في الانتاج.

ظل السعر المتوسط اليومي فوق 3 دولارات خلال السنوات الثلاث الأخيرة، على الرغم من وجود العشرات من الولايات التي هبط المعدل فيها الى أقل من 3 دولارات في مرحلة ما من سنة 2013.

تقلب الأسعار

ويرى كلوزا ان الاستخدام غير المتوازن من قبل المصافي في أنحاء مختلفة البلاد لخام أميركا الشمالية يفضي الى تقلب الأسعار في مناطق مختلفة، وهو يتوقع استمرار ذلك الحال في سنة 2014. ويقول إن الوصول الى النفط من كندا والسهول الكبرى في الولايات المتحدة سوف يساعد الأسعار في المناطق الوسطى من البلاد.

وتقول جمعية السيارات الأميركية إن كارولينا الجنوبية كانت الولاية ذات السعر المتوسط  الأقل في السنة حيث بلغ سعر الغالون 3.24 دولارات. وسجلت هاواي أعلى الأسعار عند 4.24 دولارات كما كانت كاليفورنيا الأعلى سعراً في الولايات المتحدة عند 3.89 دولارات.

وكانت كاسبر في وايومنغ الأدنى سعراً عند 3.15 دولارات، فيما كانت ويلوكو – هاواي الأعلى عند 4.64 دولارات.   

* (سي إن إن موني)