الخالد: منتج «أسيكو» سيكون له نصيب في الدعم الحكومي

نشر في 16-05-2014 | 00:03
آخر تحديث 16-05-2014 | 00:03
No Image Caption
الشركة حققت أرباحا صافية قدرها 6.41 ملايين دينار
استعرض غسان الخالد، أمام الجمعية العمومية لـ"أسيكو"، مشاريع الشركة في الداخل والخارج، معربا عن تفاؤله بأن يكون العام الحالي جيدا، بناء على نتائج الربع الأول.

أكد نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لشركة اسيكو للصناعات غسان الخالد، في رده على سؤال بشأن الدعم الحكومي الأخير لمواد البناء البالغة قيمته 30 الف دينار، وهل سيكون للشركة نصيب فيه، ان «الشركة تجري اتصالات مع وزارة التجارة والصناعة، لتعريفهم بمنتجها، وسيكون لنا دور في هذا الدعم»، مبينا ان «منتج اسيكو كويتي والشركة كويتية».

وقال الخالد، في تصريح صحافي عقب اجتماعي الجمعية العومية العادية وغير العادية لشركة اسيكو للصناعات، المنعقدين بنسبة حضور بلغت 90.2%، إن الشركة تنتظر موافقة التجارة على دعم الاسمنت، لان «اسيكو» لديها مطاحن للكلينكر، في الشعيبة، متوقعا ان توافق الوزارة على اعتماده ليكون ضمن الاسمنت المدعوم.

واضاف ان «الطابوق الخفيف الذي تنتجه اسيكو تم اعتماده منذ نحو 3 اعوام، وحسبما نمى الى علمنا فإن الخلط الجاهز سيكوم مدعوما اذا تم استخدام الاسمنت الكويتي فيه».

تطوير المباني

وزاد الخالد ان «اسيكو» استحوذت قبل اسابيع على شركة صناعية متخصصة في المباني الجاهزة، مع مساحة من الارض في منطقة الري تقدر بنحو 93 الف متر مربع، فيها مصنع للمباني الجاهزة، والخلط الجاهز، مؤكدا ان «اسيكو» ستستفيد من المصنع الموجود في تطوير المباني الجاهزة، بحيث يكون هذا النشاط جديدا يضاف الى انشطة الشركة، مع امكانية الاستفادة من المساحة المتبقية من الارض في توسعة النشاطات الصناعية.

ولفت الى وجود مصنع آخر للطابوق المتداخل، ستبدأ المرحلة التشغيلية له في أغسطس المقبل، متوقعا ان يكون انتاجه عالي الجودة في ظل وجود طلب متنام على هذا المنتج، مضيفا ان «المصنع الذي تم الاستحواذ عليه يوجد به نشاط للخلط الجاهز، وهو نفس النشاط الذي تعمل به الشركة في منطقة الشعيبة، لكن موقع المصنع شمال البلاد، وسنغطي الكويت من ناحية الخلط الجاهز شمالا وجنوبا».

واعرب تفاؤله بنتائج عام 2014، لان أنشطة الشركة سواء الفندقية أو السياحية في الامارات، او النشاط الصناعي او المقاولات، تشهد تحسنا، متابعا: «ان مواد البناء مطلوبة بشكل كبير، وهذا يعطي تفاؤلا ايجابيا بالنتائج».

واردف ان لدى «أسيكو» مشاريع تطوير فلل في الامارات، حيث اشترت الشركة اراضي لبناء 100 فيلا في دبي، بمنطقة الاكسبو، بينما ارتفعت الطاقة الانتاجية لمصنع الجيري لتصل الى الطاقة الكاملة في الكويت.

استثمار سوري

ونفى الخالد ان يكون لـ«اسيكو» استثمارات في سورية، لافتا الى انه كانت هناك دراسات للاستثمار فيها قبل الاحداث الجارية، مشيرا الى ان هناك مهتمين بالاستثمار في سورية عرضوا على الشركة اقامة مصنع للطابوق الخفيف فيها، «وكنا ندرس الموضوع ولم نباشر أي اجراء فيها في ظل الوضع المؤسف والمحزن في سورية».

ولفت إلى تنوع مصادر إيرادات الشركة بين الفندقة، التي تشكل نحو 40% من ايراداتها، والصناعة والتطوير العقاري، وبقية القطاعات، مشددا على ان شركة المساكن الزميلة تبني المنازل وفق نظام بناء «اسيكو» التي تنتجها الشركة بالكويت والسعودية وقطر والامارات، مؤكدا ان نشاط شركة المساكن مكمل، ويبدأ من صناعة مواد البناء الى صناعة المنتج النهائي، مضيفا ان فنادق الشركة في الامارات نفذتها الشركة.

وزاد ان نسبة الديون مقابل حقوق المساهمين لم تصل الى مقدار اثنين الى واحد، واصفا وضع الشركة بأنه افضل من الوضع الطبيعي. وحول الطاقة الانتاجية لمصنع السعودية قال إن طاقته الانتاجية تقارب طاقة مصنع الكويت المقدرة بنحو 300 الف متر مكعب سنويا، وهذا المصنع ينتج الطابوق الخفيف والالواح المسلحة التي تستخدم في نظام البناء المعتمد في «اسيكو»، وعلاقة الشركة تكمن في تأمين مواد البناء وتنفيذ المقاولات.

ووصف السوق بأنه يشهد حركة جيدة لانشطة الشركة المتعددة، سواء نشاط الصناعة لمواد البناء او المقاولات او الفندقة او القطاع العقاري في الامارات، الى جانب نشاط الشركات الزميلة ايضا.

نتائج مرضية

على صعيد آخر، وفي تقرير مجلس الادارة المقدم للمساهمين قال الخالد: «إن اسيكو استطاعت عام 2013 تحقيق نتائج وصفها بالمرضية، من خلال القطاعات المختلفة للشركة التي لعبت دورا تكامليا استطاعت من خلاله النهوض بالشركة إلى أعلى المستويات».

وأعلن توزيع 10 فلوس نقدا لكل سهم، وأسهم منحة بواقع خمسة أسهم لكل مئة سهم، مضيفا ان الشركة حققت أرباحا صافية قدرها 6.41 ملايين دينار للسنة المالية المنتهية في 31-12-2013، وقيمة الأصول بلغت 250.38 مليونا، أما حقوق المساهمين فبلغت 84.2 مليونا، والقيمة الدفترية للسهم 338 فلسا.

وزاد ان الشركة تسعى خلال المرحلة المقبلة إلى دعم قطاعاتها التشغيلية في كل الأسواق التي تعمل بها، في إطار العمل على زيادة الحصة السوقية للشركة، مؤكدا أن «أسيكو ستستمر في مسيرة تحقيق النجاحات والإنجازات من خلال الاستراتيجية الواضحة لمجلس الإدارة التي تعكس مدى اهتمامنا بتعظيم حقوق المساهمين».

وأوضح ان القرارات التي اتخذتها إدارة «اسيكو» في تحديد استراتيجيتها وأهدافها لتأمين مخاطر تقلب الأسواق المحلية والعالمية من خلال التنوع في القطاعات التشغيلية والجغرافية أثبتت نجاحها، إذ أدت إلى الحفاظ على مكانة الشركة محلياً وإقليمياً.

والمح الى ان سياسة التنوع الجغرافي التي انتهجتها «اسيكو» كان لها أكبر الأثر في الاستفادة من الأسواق المجاورة في عملية الاستثمار المتنوع، من خلال قطاعات الشركة المختلفة، واستطاعت الشركة انتهاز العديد من الفرص الهامة.

حركة نوعية

وبشأن القطاع الصناعي ذكر الخالد أن «هذا القطاع يشهد حركة نوعية نشطة وإقبالا كبيرا من الشركات والأفراد، بسبب الحركة العمرانية التي تمر بها المنطقة»، مشددا على أهمية دعم القطاع الصناعي حتي يتمكن من المساهمة الحقيقية في عملية التنمية الشاملة.

وعلى صعيد القطاع الإنشائي بين ان الشركة تنفذ حاليا العديد من المشاريع الإسكانية والخدماتية على مستوى الكويت والخليج العربي، من خلال نظامها الإنشائي المعروف باسم نظام «أسيكو» للبناء الذي يعتبر من الأنظمة الإنشائية المعتمدة عالميا، لما له من مميزات وخصائص عديدة، إذ أثبت هذا النظام نجاحه من خلال المشاريع التي نفذت باستخدام هذا النظام.

وعلى الصعيد العقاري لفت الى تملك الشركة عددا من الأصول العقارية المميزة في دبي، والتي تسعى إلى المحافظة عليها لما تمثله من قيمة استثمارية كبيرة، إذ تساهم في حصول الشركة على تدفقات نقدية ثابتة.

وبالنسبة للقطاع الفندقي قال إن «الشركة تمتلك أصولا فندقية هامة في دبي والفجيرة، إذ تمتلك في دبي فندق راديسون رويال دبي، المصنف ضمن فئة الخمس نجوم، والمصمم وفق أعلى المعايير الدولية الخاصة بالفنادق، ويتكون من 61 طابقا و471 غرفة وجناحا، ولوحظ زيادة لافتة في الإقبال عليه خلال السنوات الماضية، ما ساهم في خلق معدلات نمو جيدة على صعيد النتائج المالية، وكذلك برج نسيمة المكون من 56 دورا مخصصة للشقق الفندقية والمكاتب التجارية».

قطف الثمار

أكد الخالد ان «الشركة تطمئن المساهمين بأن السنوات الصعبة ولت، وبدأ قطف الثمار، فالربع الاول من هذا العام يعادل نصف السنة الماضية، ونتوقع ان تكون السنة كلها مليئة بالربحية الجيدة، وان تنمو انشطة الشركة، ويزيد الطلب على المنتجات, سواء المقاولات او الفندقة او الصناعة».

الجدير بالذكر ان الجمعية العمومية للشركة وافقت على جميع بنود جدولي اعمال اجتماعيها العادي وغير العادي، المنعقدين برئاسة رئيس مجلس الادارة عبدالعزيز الايوب، بينما تم تأجيل بند انتخاب عضو مجلس ادارة مستقل، المقترن ببند مناقشة اقتراح مجلس الادارة في ما يتعلق بقواعد اختيار اعضاء لجنة الترشيحات ومدة عضويتهم واسلوب عمل اللجنة.

back to top