تنطلق في الخامسة مساء اليوم منافسات النسخة السادسة والأربعين لبطولة كأس الاتحاد لكرة اليد للموسم الرياضي 2013 -2014، بافتتاح الدور التمهيدي من المجموعة الأولى للمسابقة بلقاء يجمع الجهراء واليرموك، وفي السابعة مساء يلعب كاظمة مع خيطان.

Ad

وكانت قرعة البطولة أوقعت أندية الجهراء واليرموك وكاظمة وخيطان والنصر والشباب والنادي العربي والساحل في المجموعة الأولى السهلة نسبيا، بينما جاء في المجموعة الثانية "الحديدية" أندية الكويت بطل الدوري ووصيفه القرين والقادسية حامل لقب الموسم الماضي والسالمية والفحيحيل والصليبيخات والتضامن.

ويحمل النادي العربي الرصيد القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة بـ10 مرات، يليه ناديا السالمية وكاظمة بـ8 القاب لكل منهما، ثم القادسية بـ7، وخيطان بـ4، والكويت والفحيحيل بثلاثة القاب لكل منهما، وأخيرا الصليبيخات بلقبين.

وتعتبر كفة فريقي اليرموك وكاظمة أرجح لتخطي عقبة منافسيهما الجهراء وخيطان، بالنظر إلى الفارق الفني الواضح بين مستويات الفرق الأربعة، ونتائجهما في الدور الأول من الدوري العام، حيث فاز اليرموك على الجهراء بنتيجة 29-24، وتغلب كاظمة على خيطان بنتيجة 27-12.

استعدادات الفرق المرشحة

وبنظرة شاملة لاستعدادات الفرق المرشحة للمنافسة على اللقب، نجد الكويت بطل الدوري واقوى المرشحين بدأ استعداداته بالتدريبات في مقر النادي، تحت قيادة مدربه سعيد حجازي، عقب راحة سلبية بعد نهاية الدوري الممتاز، ثم أقام معسكر داخليا في أحد الفنادق مدة أسبوع.

واستعاد الفريق جهود نجمه عبدالله الغربللي بعد رفع الايقاف عنه، بينما خسر جهود اللاعب يعقوب عيسى حتى نهاية البطولة بسبب الايقاف أربع مباريات، وكذلك عبدالرحمن البالول الموقوف ثلاث مباريات، وربما ينضم لبقية زملائه في حالة صعود الكويت إلى المباراة النهائية.

وحذا القرين وصيف الدوري الممتاز حذو غريمه الكويت، وبدأ الإعداد بشكل يومي في مقر النادي تحت قيادة مدربه خالد غلوم ثم انتظم لاعبوه في معسكر داخلي مدة 5 أيام قبل بداية البطولة، وسيغيب عن الفريق نجمه سعد سالم الذي يعاني إصابة الرباط الصليبي منذ فترة، بينما استعاد الفريق جهود يوسف شاهين بعد شفائه.

الحضور «صداع» في العربي

أما النادي العربي، ثالث الدوري الممتاز، فكانت تدريباته بشكل يومي عقب نهاية الدوري، لكن برنامج إعداده لم يطبق بالصورة المطلوبة بسبب عدم انتظام اللاعبين، وتواضع نسبة الحضور، الامر الذي سبب صداعا في رأس مدربه الوطني يوسف غلوم، وخاض الاخضر بعض المباريات التجريبية استعدادا للبطولة، وتأكد غياب النجم عبدالله مصطفى حتى نهاية البطولة بداعي الاصابة.

وبالنسبة للقادسية حامل اللقب فإن وضعه حرج ولا يبشر بالخير، نظرا لاستمرار معاناته تواضع اعداد الفريق للبطولة، رغم عودة عدد من لاعبيه الاساسيين للتدريبات، لكن بشكل غير منتظم، وهذا ربما يجبر الجهاز الفني للفريق بقيادة المدرب أحمد دعبس على الاعتماد على بعض اللاعبين الشباب الذين ظهروا بمستوى جيد في الدوري الممتاز رغم سوء النتائج لتواضع خبرتهم، وسيغيب عن صفوف الفريق اللاعبان مهدي القلاف وباقر خريبط لعدم انتهاء فترة التأهيل الخاصة بهما.

ويسعى السالمية للمنافسة بشكل قوي على لقب البطولة، تحت قيادة مدربه خالد الملا، في ظل انتظام لاعبيه في تدريبات مكثفة، بعد راحة سليبة مدة 4 ايام عقب نهاية الدوري الممتاز، واختتم الفريق فترة إعداده بمعسكر قصير مدة ثلاثة أيام قبل انطلاق البطولة، ومن المرجح أن يلعب السماوي بصفوف مكتملة، لعدم وجود إصابات مؤثرة أو إيقافات بين لاعبيه.

أما فريق الساحل، الذي ظهر بأداء جيد في الدوري تحت قيادة مدربه الوطني خلدون الخشتي، فيعاني حاليا كثرة الاصابات التي حرمت لاعبين فعليا من استكمال الموسم، هما محمد الحمدان وأحمد فولاذ، وربما يرتفع العدد في حالة عدم شفاء الاربعة الباقين بشكل كامل قبل البطولة، وهم وليد الجمياز وجميل بخيت وعبدالعزيز القطامي والحارس علي الخضر، ويبذل الجهاز الطبي للفريق مجهودا كبيرا لتأهيل واعادة اللاعبين بشكل كامل قبل لقاء العربي المرتقب في افتتاح مشواره في البطولة.