علمت «الجريدة» أن وزير الصحة د. علي العبيدي كلف مدير إدارة نظم المعلومات المهندس صلاح باقر بالعمل على تطوير موقع الوزارة على شبكة الانترنت، وتحديث البوابة الالكترونية للوزارة.

Ad

وشددت مصادر صحية مطلعة على الاهتمام الكبير للوزير، بتطوير وتحديث البوابة الالكترونية للوزارة، لمواكبة التطورات المتلاحقة التي تشهدها الوزارة، لافتة إلى أن الموقع بعد التطوير سيحتوي على كافة المستجدات أولا بأول.

يذكر أن موقع الوزارة الحالي يشوبه التراجع مقارنة بمواقع وزارت الصحة في الدول المجاورة وخصوصا المملكة العربية السعودية وقطر.

الالتهاب الكبدي

من جانب آخر، تشارك وزارة الصحة، دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للالتهاب الكبدي الوبائي وذلك يوم 28 من الشهر الجاري. وسوف تنظم الوزارة عددا من المحاضرات التوعوية عن المرض في جميع المناطق الصحية وفي أقسام الجهاز الهضمي في المستشفيات.

وتهدف هذه المناسبة إلى زيادة الوعي والفهم لالتهاب الكبد الفيروسي والأمراض التي يسببها. وتشير الإحصاءات المتعلقة بفيروس (سي) في الكويت، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن معدلات انتشار المرض تبلغ نحو 1.8% من إجمالي السكان.

ويعد الالتهاب الكبدي الفيروسي C من المشكلات الصحية الرئيسية التي تواجه العالم الآن، فالعديد من التقارير الطبية تشير إلى إصابة نحو 180 مليون شخص بالفيروس حول العالم، بالإضافة إلى ذلك هناك 4 ملايين حالة إصابة جديدة بالفيروس تظهر كل عام، بينما يتطور المرض لدى 50 ـ 85% من المصابين ليصبح مزمنا. وفي منطقة شرق البحر المتوسط، يصاب بالفيروس كل عام نحو 8 آلاف شخص، بينما يعاني نحو 17 مليون شخص في المنطقة الالتهاب الكبدي الفيروسي C المزمن، وتشير الدراسات الطبية المتخصصة إلى أن أكثر من 75% من حالات تشمع الكبد وسرطان الكبد التي تحدث في منطقة شرق البحر المتوسط يكون سببها المباشر الإصابات المزمنة بفيروسي B أو C الكبديين.

ويعرف التهاب الكبد الفيروسي على أنه مجموعة من الأمراض المعدية المعروفة باسم التهاب الكبد A، B، C، D، E ويؤثر على مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، ما يتسبب في أمراض الكبد الحادة والمزمنة وقتل حوالي 1.4 مليون شخص كل عام. وتم اختيار 28 يوليو لليوم العالمي للالتهاب الكبدي تكريما لعيد ميلاد الحائز على جائزة نوبل البروفيسور باروخ بلومبرغ صموئيل، مكتشف فيروس التهاب الكبد B.