رئيس جامعة الأزهر لـ الجريدة•: وجود الشرطة داخل الجامعة مؤقت... و«الحرس» لن يعود

نشر في 06-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-12-2013 | 00:01
No Image Caption
«طلاب الإخوان قلة... وكلفنا الداخلية بتطبيق حظر التظاهرات»
أكد رئيس جامعة الأزهر، د. أسامة العبد، أن وجود الشرطة داخل الحرم الجامعي سيكون لفترة مؤقتة، إلى حين استقرار الأوضاع، في ظل استمرار تظاهرات الطلاب المنتمين إلى جماعة «الإخوان» المحظورة. واستبعد العبد في حوار مع «الجريدة» عودة الحرس الجامعي، مؤكداً أن «الأزهر» كلفت وزارة الداخلية بتطبيق قرار حظر التظاهرات داخل الجامعة، وفي ما يلي نص الحوار:

• ما أسباب التظاهرات داخل جامعة الأزهر؟ ولماذا استمرت رغم قرار حظرها؟ 

- جامعة الأزهر إحدى مؤسسات الدولة، تحدث فيها تظاهرات مثل أي مؤسسة ولما زادت حدة التظاهرات وتعدى الطلاب على المنشآت والأساتذة كان لابد من موقف، وبالتالي كان قرار مجلس الجامعة بمنع التظاهرات ونحن مؤسسة تعليمية والجهة المنوط بها تنفيذ هذا القرار هي وزارة الداخلية.

• ما مدى استجابة وزارة الداخلية لطلبكم؟

- أرسلنا إلى الوزارة صورة من قرار مجلس الجامعة بحظر التظاهرات الخميس الماضي، وننتظر من الداخلية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق القرار.

• هل يعني ذلك عودة الحرس الجامعي مجدداً؟

- لا نقصد ذلك مطلقاً، بل نقصد تأمين المباني والأشخاص داخل الجامعة ومن بينهم الطلاب، وسيكون وجود الشرطة داخل الحرم الجامعي لفترة مؤقتة الى حين استقرار الأوضاع. وعودة الحرس الجامعي أمر مستبعد تماماً.

• ما الإجراءات التي اتخذتها الجامعة سواء ضد الطلبة أو الأساتذة المحرضين على العنف؟

- نحن لا نفرق بين طالب خارج عن الحدود وأستاذ خارج عن الحدود ومن يتجاوز فسنتخذ ضده الإجراءات القانونية، وقمنا خلال الفترة الماضية بتحويل 300 طالب وطالبة إلى مجالس تأديب، وربما ينتهي الأمر إلى فصل بعضهم كما حرمنا 70 طالباً وطالبة من المدن الجامعية، أما مشاركة الأساتذة في التظاهرات فلم نكتشفها إلا يوم الثلاثاء الماضي الذي أطلقوا عليه "يوم الزحف" وسنتخذ مع هؤلاء الأساتذة الإجراءات القانونية اللازمة.

• يزعم البعض أن طلاب "الإخوان" يسيطرون على الجامعة؟

- غير صحيح، فهؤلاء الطلاب قلة، ونحن لن نسمح للإخوان أو غيرهم بفرض إرادتهم على الجامعة وسنتخذ الإجراءات القانونية ضدهم بمنتهى الحزم.

• مع تهديد الطلاب بالإضراب عن أداء امتحانات منتصف العام، هل تدرسون تأجيلها؟

- الدراسة مستمرة ومنتظمة داخل الجامعة بنسبة تصل إلى 90 في المئة. حددنا مواعيد الامتحانات، وليست هناك أي نية لتعليق الدراسة أو تأجيل الامتحانات ومن يتخلف عن أدائها فسوف يعتبر راسباً.

• هل تواصلت إدارة الجامعة مع سفراء الدول التي ينتمي لها الطلاب الأجانب لطمأنتهم؟

- استقبلت بالفعل خلال الأيام الماضية عدداً من سفراء الدول لطمأنتهم على انتظام الدراسة، وتوفير الحماية الكاملة لأبنائهم الذين يدرسون في الأزهر، بالإضافة إلى أن الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للجامعات تم داخل جامعة الأزهر لتأكيد تضامن كل الجامعات معنا.

 

back to top