«الصحة»: تجهيز السالمي والنويصيب لمواجهة «كورونا»

نشر في 08-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 08-05-2014 | 00:01
تعيين الدويري الناطق الرسمي عن الوزارة بشأن الفيروس و حالتا «الفروانية» غير مصابتين

اجتمعت أمس اللجنة الفنية لمكافحة فيروس «كورونا»، للاطلاع على آخر المستجدات العالمية والإقليمية والوضع الراهن للفيروس.
كشفت وزارة الصحة عن تجهيز مركزين صحيين وقائيين في منفذي السالمي والنويصيب، يحتويان على متطلبات المراقبة الصحية للقادمين عند الحاجة إليها، في إطار سعيها لمواجهة فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وكان وزير الصحة د. علي العبيدي ترأس صباح أمس اجتماعا للجنة الفنية لمكافحة "كورونا"، بحضور أعضاء اللجنة، حيث تم الاطلاع على آخر المستجدات العالمية والإقليمية والوضع الراهن للفيروس، وطبيعة الاستعدادات الخاصة بهذا الشأن، وتم تكليف وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري بمنصب الناطق الرسمي للوزارة في ما يتعلق بفيروس "كورونا"، بهدف التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة.

مطويات صحية

وقالت الوزارة، في بيان صحافي أمس، إن الاجتماع أوصى بنشر مطويات توضح آلية التعامل مع جميع الحالات المشتبه بها إلى جميع المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع الحكومي والخاص، ووضع خطة طوارئ مختصرة للتعامل مع احتمالات أي تزايد للإصابات مستقبلا، مع توضيح الآليات المختلفة المتعلقة بالفحص المخبري والعلاج ومنع العدوى وفحص المخالطين وعزل المصابين وتحديد المستشفيات العلاجية.

وأوضحت أن الاجتماع خلص إلى أن تشمل خطة الطوارئ مسارات التنسيق المشترك مع الجهات المعنية خارج الوزارة، كوزارة الأوقاف والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ووزارة الإعلام ومنظمة الصحة العالمية، مطالبة الجميع ببذل المزيد من الجهود والعمل على التأكد من فاعلية الإجراءات المتخذة لمكافحة المرض سواء الجوانب الفنية أو الطبية أو التوعوية أو الإعلامية وحصر المرض ومنع تفشيه في الكويت.

في إطار متصل، أكد مدير مستشفى الفروانية د. حمود الزعبي أن الحالتين المشتبه بإصابتهما بفيروس "كورونا" غير مصابتين بالفيروس، لافتا إلى أنه عقب فحصهما مخبريا تبين أنهما مجرد اشتباه فقط وغير مصابين بفيروس كورونا.

حقائق للحياة

من جانب آخر، شكلت وزارة الصحة لجنة التقييم الأولي ومقابلات الأبحاث المرشحة للمسابقة القانونية لكتاب "حقائق للحياة"، برئاسة مدير إدارة الصحة المدرسية د. افتكار العدواني، وعضوية رؤساء شعب الصحة المدرسية بالمناطق الصحية.

وتختص اللجنة بفرز البحوث المقدمة للمشاركة في المسابقة السنوية للكتاب، مع إجراء التقييم الأولي، وإجراء مقابلات الأبحاث المرشحة للفوز بالمراكز المتقدمة في المسابقة، والتنسيق لإعلان نتائجها والمشاركة في التكريم النهائي للمشاركين بالأبحاث.

من جهة أخرى، اعتبرت الوزارة الجمعية الطبية الكويتية الجهة المخولة لتمثيل الأطباء، وليس لنقابة الأطباء أي دور، نظرا لإلغاء إشهارها تنفيذا لحكم قضائي صادر بتاريخ 17 مارس 2013، مؤكدة أن وزارة الشؤون الاجتماعية اصدرت قرارا بإلغاء إشهار نقابة الأطباء الكويتية تنفيذا لحكم المحكمة، وأخطرت "الصحة" بذلك.

back to top