فنانات يختبرن قدراتهن بالطبخ في رمضان

نشر في 14-07-2014 | 00:02
آخر تحديث 14-07-2014 | 00:02
يحرصن على تقديم أصناف متنوعة

شهر رمضان فرصة مناسبة للفنانات ليختبرن قدراتهن في الطبخ، لا سيما أنهن يفضلن أخذ قسط من الراحة خلال الشهر الفضيل.
«الجريدة» التقت ممثلات شابات وحاورتهن حول علاقتهن بالمطبخ والأطباق التي يحرصن على تحضيرها، وسجلت الإجابات التالية.
سناء القطان: طباخة ماهرة

«رمضان فرصة مناسبة لدخول المطبخ، وإعداد أطباق شهية ووجبات غنية لأفراد عائلتي»، تؤكد الفنانة سناء القطان موضحة أنها تعتبر نفسها طباخة ماهرة على مستوى رفيع.

تضيف: «كل من تذوق طعامي أعجب به. بصراحة، أعشق الطبخ وطقوسه، وفي الأشهر العادية أفتقد هذا الأمر لانشغالي بالأعمال الفنية والحفلات. أما في رمضان فيتسنى الوقت الكامل لتقديم كل ما يحلو لي من أشهى المأكولات، ولا أختص في صنف معين، إنما أعد أنواعاً مختلفة من الطعام».

حول التزامها طقوساً معينة في رمضان، تقول: «طقوسي عادية وليست معقدة. أحترم هذا الشهر وأقدم له كل ما أستطيع من عبادة وتلاوة قرآن وصلة رحم وأمور أخرى كالزكاة والتقرب إلى الله عز وجل عن طريق الصلاة».

جواهر: انتظار بشغف

«أحرص على تقديم أنواع المأكولات كافة وأختص بتقديم أطباق كويتية وشعبية»، توضح الفنانة جواهر لافتة إلى أنها تجيد إعداد المأكولات الكويتية والمأكولات البحرية بمهارة باستثناء الـ «سوشي»، وتنتظر رمضان في كل عام لدخول المطبخ.

تضيف: «في هذا الشهر يتفرغ الإنسان ويبقى في منزله طوال الوقت، لذلك أجد فرصة مناسبة لدخول المطبخ وتقديم ألذ المأكولات، وأنا ماهرة في إعداد مجبوس الدجاج، واللحم والمأكولات الكويتية الشهية والحلويات القيمة، كذلك أجيد طهو الأصناف الجانبية التي أحرص على أن تكون ذات جودة عالية».

رمضان بالنسبة إليها، يزخر بقيم يجب على المرأة بالذات تعلمها والاستفادة منها، وتقول: «تقضي المرأة معظم وقتها في هذا الشهر في المنزل، لذلك عليها أن تكون أقرب إلى عائلتها وأطفالها وألا تخرج إلا للضرورة، بالنسبة إلي، هو مناسبة للتفرغ التام لأهلي وعائلتي، وأحرص على راحتهم وتقديم كل ما أستطيع من طعام أو رعاية أو اهتمام. أتمنى من الله عز وجل ألا يحرمنا هذه الأجواء الرائعة التي تقرب العبد من الله ومن أهله وعائلته وأطفاله».

بدور عبدالله: الكبسة السعودية

«في شهر رمضان أخصص يوماً في كل أسبوع لدخول المطبخ، وأحرص على إعداد أشهى المأكولات الخليجية وألذها»، تؤكد الفنانة بدور عبدالله، لافتة إلى أنها  تحضّر مأكولات لذيذة، لا سيما سعودية وخليجية، لأنها طباخة ماهرة.

 تضيف: «أعشق إعداد الكبسة السعودية والمرقوق، مع مجموعة من المقبلات والسلطات والحلويات المتنوعة والشهية، وأحرص على جودتها، وأبتعد عن طهو الأكلات البحرية والإيطالية...

لا تمارس عبدالله طقوساً خاصة في الشهر الفضيل، إنما تغير بعض العادات التي تعتمدها في الأشهر الباقية، وتتابع: «أمارس رياضة المشي ورياضات أخرى كالسباحة والركض. أحرص على تلاوة القرآن والصلاة والتقرب إلى الله عز وجل أكثر من أي وقت آخر، وعندما أرتبط بالمسرح أقوم بتمارين لتقديم كل ما أستطيع من فن إلى الجمهور الكريم».

غرور: أطفالي يحبون طبخي

«أتردد إلى المطبخ باستمرار في هذا الشهر لأن أطفالي لا يحبون تناول الطعام في رمضان من يد الخادمة»، تؤكد الفنانة غرور مشيرة إلى حرصها على تقديم مأكولات كويتية شعبية إلى أطفالها، لا سيما المرقوق ومجبوس اللحم، وتعدّ هذه الأصناف بمهارة عالية، بالإضافة إلى مطبق الزبيدي والمأكولات البحرية بأنوعها، «لذلك أعشق هذا الشهر لأنه يقربني إلى أطفالي وعائلتي».

تمارس غرور طقوساً خاصة في الشهر الفضيل، أهمها الجلوس طويلاً في المنزل مع عائلتها وأطفالها، وتقول: «ابتعادي عن عائلتي طوال العام بسبب ارتباطي بالأمور الفنية أعوضه في هذا الشهر، من خلال البقاء معها باستمرار. أحب كثيراً هذا الشهر وأعشق أجواءه».

مي عبدالله: ماهرة في تقديم المحاشي

«أدخل المطبخ في رمضان وأقدم مأكولات وأصنافاً شهية»، تشير الفنانة مي عبدالله التي تعتبر إحدى أمهر الفنانات في تقديم المحاشي والسلطات والأطباق الجانبية، على حد قولها، مؤكدة أن الشهر الفضيل فرصة مناسبة لتقديم هذه الأصناف إلى أفراد عائلتها، وتضيف: «التشريب والشوربة والسلطات أكثر الأصناف التي أجيد تقديمها بالإضافة إلى الحلويات الشهية، وأحرص على اختيار مكوناتها بعناية تامة».

شهر رمضان، بالنسبة إليها، ينبض بالأجواء الروحانية والجميلة لذا تحرص على التقرب إلى الله عز وجل، وتقول: «أسعى إلى زيارة الأصدقاء والأقارب، وتقديم أصناف أعدّها بنفسي إلى زملائي وأصدقائي في داخل الوسط الفني وخارجه ليبدوا رأيهم في الأصناف التي أقدّمها لهم».

back to top