«الصحة» و«الأوقاف»: ملف توعية لكل حاج

نشر في 26-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-08-2014 | 00:01
المزين: 6400 حاج و50 حملة كويتية هذا العام
عقدت وزارتا الصحة والأوقاف والشؤون الإسلامية الاجتماع التنسيقي الثاني لوضع خطة توعية شاملة للحجاج بالأمراض المعدية، خصوصاً فيروسي إيبولا وكورونا.

كشف مدير إدارة شؤون الحج في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رومي الرومي عن الاتفاق مع وزارة الصحة، ممثلة بلجنة التوعية بالأمراض المعدية والفريق الطبي، على تقديم ملف كامل للحاج من خلال "C.D" توعوي يتضمن أفلاما تعريفية بطبيعة الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها.

وأضاف الرومي في تصريح صحافي، على هامش الاجتماع التنسيقي الثاني بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة بإدارة شؤون الحج ووزارة الصحة ممثلة بلجنة التوعية بالأمراض المعدية والفريق الطبي لبعثة الحج، أنه سيتم كذلك توزيع برشورات للتوعية بفيروسي "كورونا" و"إيبولا" على الحجاج، فضلا عن رسائل توعية صحية عند أداء المناسك، إضافة إلى توزيع بوسترات توعية متنوعة في موسم الحج في أماكن وجود الحجاج تقضي بضرورة الحفاظ على هذه الإرشادات للوقاية من الأمراض في مقرات السكن لجميع الحملات وفي المطاعم وأماكن تجمع الحجاج الكويتيين وفي مقر بعثة الحج.

بدوره، كشف رئيس قسم شؤون الحج في وزارة الأوقاف سلطان المزين عن أن عدد الحجاج هذا العام يبلغ 6400 حاج، في حين وصل عدد الحملات الكويتية 50 حملة.

وأوضح أنه سيتم التنسيق مع لجنة التوعية بالأمراض المعدية بوزارة الصحة لإرسال رسائل توعية بالصوت والصورة عبر الواتس آب مدة عشرة أيام خلال موسم الحج لكل الحجاج والإداريين بواقع عشرة آلاف رسالة يوميا، داعيا حجاج بيت الله الحرام إلى الالتزام بالإرشادات الصحية.

من جانبها، أعلنت رئيسة لجنة التوعية بالأمراض المعدية في وزارة الصحة د. غالية المطيري وضع الخطط والآليات التي سيتم تنفيذها لحملة التوعية، والتي ستشمل الحجاج في الحملات، والكوادر الفنية والإدارية في تلك الحملات وكل القائمين عليها.

وذكرت المطيري أن حملة التوعية ستشمل محاضرات مستمرة للحجاج، وتوزيع بروشورات التوعية وإرسال الرسائل النصية للتوعية بالأمراض المعدية عبر الـsms والواتس آب، مشيرة إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية سيزودون اللجنة بأرقام هواتف الحجاج المحمولة ليتم إرسال الرسائل النصية عليها.

back to top