مرزوق لـ الجريدة•: حياد الدولة على المحك

نشر في 01-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-04-2014 | 00:01
No Image Caption
«صباحي يسعى لإقامة نظام أمني مع الخليج... والإخوان قد تدعم السيسي»
رغم الإعلان رسمياً عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر، وبدء الاقتراع 26 و27 مايو المقبل، قال المتحدث الرسمي لحملة حمدين صباحي الرئاسية السفير معصوم مرزوق إن تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات غير دستوري، وقابل للطعن عليه، الأمر الذي يجعل حياد الدولة على المحك. ولوح مرزوق، في لقاء مع «الجريدة»، بإمكانية انسحاب صباحي من السباق الانتخابي في حال استمرار الانتهاكات القانونية، كاشفا عن ملامح برنامج صباحي الانتخابي، وفي ما يلي نص اللقاء:

• بداية، كيف ترى تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية؟

- لا شك ان له آثارا سلبية، فهو مخالف للدستور، ومن الممكن الطعن عليه أمام المحكمة الدستورية العليا، فالمادة السابعة من قانون الانتخابات الرئاسية تتعارض مع المادة 97 من الدستور الجديد، فضلا عن انه يتعارض مع التزامات مصر الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، التي تكفل للمواطن حق التقاضي، الأمر الذي يجعل حياد الدولة على المحك بعد إصرار مؤسسة الرئاسة على التحصين رغم الاعتراضات الواسعة من جانب المعارضة.

• هل تتجهون في حملة صباحي الرئاسية إلى الطعن على هذه المادة؟

- من الوارد الطعن على عدم دستوريتها، كما تعكف الحملة حاليا على دراسة الإجراءات التي تخص شكل الحملة، ودور الدولة وموقفها من الانتخابات، ومدى النزاهة والشفافية، ومنع تدخل المسؤولين الرسميين فيها، بعدما قام بعضهم بأفعال ومواقف داعمة لمرشح لم يكن أعلن موقفه من الترشح، حتى وقت قريب.

• ماذا عن التلويح بالانسحاب من حين لآخر خلال الفترة الماضية؟

- نحن مستمرون حتى النهاية، حتى لو كانت هناك أخطاء، بينما سنعمل على كشف أي تجاوزات غير قانونية تتعارض مع ما يريده الشعب، أو أي مخالفة تؤدي إلى عدم نزاهة الانتخابات، وقد نضطر في النهاية آسفين إلى مغادرة السباق الرئاسي، لننضم إلى صفوف المعارضة.

• متى سيصدر صباحي برنامجه الانتخابي؟

- خلال أيام، واللجنة المسؤولة عن صياغته تضع اللمسات الأخيرة عليه، فهو في مرحلة التنقيح، لأنه أصبح مجلداً كبيراً وسيتم اختصاره في مجموعة صفحات ليصل للرأي العام في شكل مبسط، فضلا عن تضمنه مفاجآت خاصة في ما يخص العدالة الاجتماعية.

• ما هي أبرز ملامح ذلك البرنامج؟

- البرنامج يشمل استراتيجية متكاملة للقضاء على الفقر، فهو يعتمد على الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والعمل على القضاء على منافذ الفساد في الجهاز الإداري للدولة، ووضع خطة اقتصادية تشتمل على برامج مهمة للقضاء على البطالة تدريجياً، اعتمادا على موارد ذاتية، وتحقيق تنمية مستدامة تعتمد على الطاقة المتجددة.

• كيف ستروجون لمرشحكم خليجيا؟

- بالنسبة للمصريين في الخليج العربي، نحن على اتصال ببعض الروابط هناك، وبرنامج صباحي يشتمل في جزء منه على وضع معالجة لقضايا المصريين المغتربين، وكيفية مشاركتهم في القرار السياسي والاقتصادي، وفي ما يتعلق بدول الخليج، فإن برنامج صباحي يستهدف إقامة نظام أمني إقليمي، يستند إلى علاقات وطيدة بدول الخليج لأن الأمن القومي الخليجي جزء من الأمن القومي المصري.

• ماذا عن مصادر تمويل الحملة؟

- تعتمد الحملة صيغة تقتضي قبول التبرعات الشعبية.

• برأيك إلى من تتجه الكتلة التصويتية للتيار الإسلامي في الانتخابات الرئاسية؟

- استبعد أن تتجه إلى صباحي، خاصة انه كان القائد الفعلي لجبهة الإنقاذ التي ساعدت على إسقاط نظام الرئيس الإخواني محمد مرسي، وربما يصوت الإخوان بكثافة لمصلحة المشير السيسي، لينجحوا في تكريس فكرة الانقلاب العسكري.

back to top