فشل البرلمان العراقي في جلسته الثانية الأحد في انتخاب رئيس له وأعلن عن تأجيل جلسته إلى يوم الثلاثاء المقبل لمنح القوى السياسية مزيداً من الوقت للتفاوض، بحسب ما أعلن نائب لوكالة فرانس برس.

Ad

وقال النائب عبد الباري زيباري في مقر البرلمان في المدينة الخضراء المحصنة في وسط بغداد "تقرر تأجيل الجلسة إلى يوم الثلاثاء لإعطاء فرصة أكبر للقوى السياسية للتفاوض لحسم موضوع المرشح".

ورغم اعلان "تحالف القوى العراقية" الذي يضم قوى سنية رئيسية، عن تسمية سليم الجبوري لرئاسة البرلمان، الا ان نوابا مقربين من رئيس الوزراء نوري  المالكي اكدوا ان التصويت على رئاسة المجلس لن يجري بدون التوافق على رئاسة الوزراء.

وبحسب العرف السياسي المتبع في العراق، فان رئيس الوزراء يكون شيعياً ورئيس البرلمان سنياً ورئيس الجمهورية كردياً.

وينص الدستور العراقي على ان يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال ثلاثين يوما من تاريخ اول انعقاد للمجلس، وهي الجلسة التي انعقدت في الاول من يوليو الحالي وفشل خلالها النواب في انتخاب رئيس للبرلمان بحسب ما ينص الدستور.

ويكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا بتشكيل مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية، على ان يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف تسمية اعضاء وزارته خلال مدة اقصاها 30 يوما من تاريخ التكليف.