كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية سيجتمع خلال اليومين القادمين، لبحث آلية تمويل صفقة تحديث الأسطول مع الشركة المصنّعة «إيرباص».

Ad

وأوضحت المصادر أن مجلس إدارة الشركة تلقى بالفعل العديد من العروض من قبل البنوك المحلية التي أبدت استعدادها للمشاركة في تمويل الصفقة، مشيرةً إلى أن حجم التمويل المطلوب من البنوك لم يتحدد حتى الآن.

وقالت إن الاجتماع المقبل سيناقش العروض المقدمة إليه من البنوك، ومن ثم يتم رفع الموضوع إلى الجهة المالكة وهي الهيئة العامة للاستثمار، لمعرفة موقف الحكومة من الصفقة ومدى استعدادها للمشاركة في دفع جزء من التمويل من عدمه، ومن ثم يتم تحديد الجزء المطلوب تمويله من البنوك، مضيفةً أن خيارات السندات مطروحة كذلك للحكومة إذا ما اتخذت قراراً بتمويل الصفقة.

وكانت «الكويتية» أعلنت في وقت سابق توقيعها مذكرة تفاهم مع «إيرباص» لشراء 25 طائرة وتأجير 12 أخرى، وتبدأ تسلُّم أولى طائراتها المستأجرة الجديدة أواخر العام الحالي، أما الطائرات المشتراة فتبدأ في تسلمها عام 2019، وتبلغ قيمة الـ25 طائرة المشتراة 4.38 مليارات دولار حسبما ذكر موقع «إيرباص» الإلكتروني في قائمة أسعار طائراته.

وأكدت المصادر أن قرضاً مشتركاً سيتم بين البنوك المشاركة في تمويل الصفقة إذا ما اتجهت الشركة إلى هذا الخيار.