عقدت لجنة شؤون البيئة بالمجلس البلدي برئاسة

Ad

د. حسن كمال ورشة عمل لمناقشة أثر زراعة شجرة الكونو كاربس على المباني والبنى التحتية في المناطق الحضرية، وذلك بحضور عدة جهات منها وزارة الصحة، والهيئة العامة للبيئة، والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، ووزارة الاشغال، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، وادارة شؤون البيئة بالبلدية، وإدارة الإنشاءات.

وقال كمال بعد انتهاء الورشة "ناقشنا الآثار السلبية التي تترتب على زراعة ونمو هذه الشجرة في المناطق الحضرية على البنية التحتية، وخصوصا أنابيب الصرف الصحي والمجاري الموجودة تحت الارض، وأوصينا بإيقاف زراعة هذا النوع من الأشجار في الاماكن القريبة من الكتل السكنية لأضرارها والآثار السلبية التي تنتج عن زراعتها"، لافتا إلى أن الحاضرين استمعوا لملاحظات وزارتي الأشغال والمواصلات على الآثار السلبية والأضرار التي نتجت عن زراعة هذه الشجرة على البنية التحتية في المناطق التي توجد فيها.

 وأضاف كمال أن اللجنة خرجت بعدة توصيات منها ضرورة اعادة تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة منها بتثبيت التربة وتحويلها إلى علف أخضر للمواشي، وضرورة عمل دراسة علمية لمعرفة الاستخدام الامثل لشجرة الكونو كاربس في الكويت، مع تحديد البدائل الاخرى الامثل للطقس بالتنسيق بين معهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للزراعة والهيئة العامة للبيئة.

 وأوضح أن اللجنة أوصت أيضا بإيقاف زراعة هذه الشجرة نهائيا في المواقع القريبة من الخدمات الارضية لخطورتها على البنية التحتية، وضرورة عمل برنامج صيانة "القص والتقليم" للأشجار القائمة للمحافظة عليها، والتحكم في امتداد جذورها.

 وأشار كمال إلى أن من التوصيات الرئيسية التتي أوصت بها اللجنة عمل برنامج توعية للمواطنين، وخاصة أصحاب البيوت السكنية الخاصة، وذلك بمشاركة البلدية ووزارة الاعلام والهيئة العامة للزراعة ووزارة الاشغال والهيئة العامة للبيئة لتوعيتهم بأضرار وخطورة هذه الشجرة، لتفادي وضعها امام المنازل، إضافة إلى الاستفادة من التجارب والقرارات الموجودة في دول مجلس التعاون الخاصة بهذا النوع من الأشجار.