كانت مؤشرات سوق الكويت الوزنية الوحيدة الرابحة خليجياً بعد أن هبت عمليات جني أرباح كبيرة على معظم الأسواق الخليجية مبكراً، بعد ثلاثة أسابيع من الارتداد الكبير الذي عوض الخسائر الكبيرة لشهر يونيو الماضي.

Ad

تباين اداء مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية في نهاية تعاملاتها امس، وهي الجلسة الاولى في الاسبوع الاخير في شهر رمضان المبارك، وتراجع المؤشر السعري حوالي عشري نقطة مئوية تعادل 12.88 نقطة ليقفل عند مستوى 7084.16 نقطة.

بينما سجلت مؤشرات السوق الوزنية مكاسب جيدة وربح الوزني ثلث نقطة مئوية تقريبا تعادل 1.45 نقطة ليقفل عند مستوى 479 نقطة، وزاد مؤشر كويت 15 حيث بلغت مكاسبه 0.6 في المئة بعد أن اضاف 6.83 نقاط ليقفل عند مستوى 1170.97 نقطة.

وتراجعت حركة التداولات قياسا بمعدلات الاسبوع الماضي وكانت بتفاوت حيث استقرت السيولة عند مستوى 14.1 مليون دينار تداولت كمية اسهم اقل بحوالي الثلث قياسا بمعدلات الاسبوع الماضي وبلغت 136.5 مليون سهم نفذت من خلال 2567 صفقة.

جني أرباح خليجي

كانت مؤشرات سوق الكويت الوزنية الوحيدة خليجيا التي تتداول على اللون الاخضر بعد ان هبت عمليات جني ارباح كبيرة على معظم الاسواق الخليجية مبكرا، بعد ثلاثة اسابيع من الارتداد الكبير الذي عوض خسائر شهر يونيو الماضي الكبيرة والتي بلغت في دبي حوالي 22 في المئة، وكانت التراجعات الخليجية متباينة حيث فقد دبي حوالي 6 في المئة بينما خسر ابوظبي 2.5 في المئة وقطر 1 في المئة فقط وكانت اقل من ذلك بالنسبة الى بقية الاسواق.

وتأثرت الاسهم المدرجة في دبي خصوصا كتلة تمويل خليجي والمدينة امس حيث تراجعت اسهم تمويل خليجي والاثمار بالحد الادنى كذلك سهم السورية مما اثر على سير التداولات وايجابيتها التى انحصرت في تداولات الاسهم القيادية حيث ربح جزء مهم منها واستقر الجزء الآخر دون ان نلحظ لونا احمر على افضلها نشاطا.

وكان اداء الاسهم القيادية داعما للمؤشرات الوزنية التي انتهت خضراء بينما تأثر المؤشر السعري كثيرا بتراجعات اسهم صغرى وجني ارباح عليها ثم عاد وعوض جزءا مهما من خسائره لينتهي بخسارة محدودة لم تتجاوز عشري نقطة مئوية.

أداء القطاعات

مالت كفة مؤشرات القطاعات الى اللون الاحمر لكن بشكل محدود حيث خسرت 6 قطاعات مقابل مكاسب في 5 قطاعات واستقرار 3 قطاعات اخرى، وكانت اكبر التراجعات من نصيب قطاع عقار حيث تراجع 7 نقاط ثم خدمات مالية خاسرا 3 نقاط، بينما ربح رعاية صحية 14 نقطة وكان الاكثر ارتفاعا بين القطاعات تلاه سلع استهلاكية بـ8.7 نقاط ثم تأمين بحوالي 4 نقاط.

وتصدر النشاط تمويل خليجي متداولا 61.5 مليون سهم متراجعا بالحد الادنى تلاه الاثمار بتداول 12 مليون سهم وبخسائر مماثلة ثالثا حل المدن بتداول 6 ملايين سهم وبمكاسب محدودة بلغت نقطة مئوية فقط، واستقر سهما منازل وبيتك.

تصدر الرابحين سهم دواجن محققا ارتفاعا بنسبة 5.8 في المئة تلاه جيران قابضة بنسبة مماثلة وثالثا جاء سهم ص متحدة كاسبا 5.4 في المئة ثم ايفا فنادق مضيفا 5 في المئة وخامسا جاء سهم ياكو بمكاسب بلغت 4.5 في المئة.

وخسر سهم السورية نسبة 9.8 في المئة وكان الاكثر خسارة تلاه سهم اركان بخسارة قاربت 8 في المئة والهلال متراجعا 6.6 في المئة وفقد تحصيلات نسبة 6.2 في المئة وجاء رابعا خامسا حل سهم مراكز بخسارة 5.7 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

• سجلت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية افتتاحا اخضر بداية تعاملاتها امس وهي اولى جلسات الاسبوع الاخير من رمضان الكريم، وسجل السعري ارتفاعا بحوالى 6.5 نقاط ليتداول عند مستوى 7103 نقاط بينما ربحت المؤشرات الوزنية اكثر وسجل الوزني 2.1 نقطة ليتداول عند مستوى 479.6 نقطة وذهب كويت 15 الى ابعد من ذلك حيث اضاف مبكرا حوالي 10 نقاط وصلت به الى مستوى 1173.5 نقطة.

• ارتفعت حركة تداولات اول عشرين دقيقة مقارنة بمعدلات ذات الفترة من جلسات الاسبوع الماضي وبلغت السيولة 4.5 ملايين دينار تداولات اكثر من 56 مليون سهم نفذت من خلال 725 صفقة.

• ربحت مؤشرات 6 قطاعات بداية الجلسة مقابل تراجع قطاع وحيد كان العقار بنسبة محدودة جدا، بينما سجل نفط وغاز ورعاية صحية افضل المكاسب التي زادت على 4 نقاط.

• تصدر النشاط اول 20 دقيقة سهم تمويل خليجي متداولا 32 مليون سهم تلاه سهم الاثمار بتداول 7.2 ملايين سهم ثم المدن متداولا 2.5 مليون سهم وكان ابيار رابعا بتداول 1.6 مليون سهم وخامسا جاء سهم القرين بتداولات استثنائية بلغت مليون سهم.

• تصدر الرابحين بداية الجلسة سهم اصول مضيفا نسبة 4.3 في المئة تلاه سهم المعامل بنسبة 3.7 في المئة ثم اسهم مشاريع وصلبوخ وبتروغلف بمكاسب بلغت 2.7 في المئة تقريبا.

• تراجع سهم السورية منذ انطلاق الجلسة خاسرا نسبة قاربت 10 في المئة وكان الاكثر خسارة تلاه سهم متحدة بنسبة 3.8 في المئة والمدينة متراجعا 3.3 في المئة وسهما الاثمار واكتتاب بخسائر تجاوزت 2 في المئة.