مع قرب موعد بدء اختبارات الفترة الدراسية الرابعة، وفي ظل انتشار اعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث صراحة عن توفير وسائل تكنولوجية للغش وفرق للرد على الاسئلة خلال الربع ساعة الاولى من موعد بدء الاختبار، بدأت وزارة التربية مراجعة اجراءات ضبط لجان الاختبارات وتطبيق اللوائح فيما يخص الغش، حيث اوعزت إلى جميع المناطق التعليمية بضرورة العمل على تطبيق اللوائح المتعلقة بالغش ومنع وسائله وتفتيش الطلبة قبل دخولهم إلى القاعات لضمان عدم تسريب أي أجهزة أو أوراق قد تستخدم في عمليات الغش.

Ad

وفي هذا السياق، شدد الوكيل المساعد للتعليم العام د. خالد الرشيد على ضرورة تحقيق الانضباط داخل لجان الامتحانات مع التيسير في التعامل مع الطلبة وبث الطمأنينة في نفوسهم مراعاةً للظروف التى مر بها الطلاب خلال عام دراسي كامل تتطلب تقدير وضعه النفسي خلال اختبارات نهاية العام الدراسي وما يشكله ذلك من عبء نفسي ورهبة حتى يحقق النجاح المرجو.

وأكد الرشيد خلال ترؤسه مجلس مديري عموم المناطق التعليمية لمناقشة الضوابط الخاصة بأعمال لجان اختبارات الفترة الرابعة أمس، على ضرورة المتابعة اليومية لسير الامتحانات وتحقيق الرقابة وعدم السماح بالغش تحت اي ظروف واتباع تطبيق اللائحة ومحاضر الغش وعدم التهاون في ضبط لجان الاختبارات.

واستعرض الرشيد التدابير التي اتخذتها المناطق والخاصة بمهام الكوادر المنوط بها رئاسة اللجان والمساعدين والأعضاء وتأمين مراكز توزيع الأسئلة ومراكز التصحيح وكيفية التعامل مع المشاكل داخل اللجان واحتوائها بصورة لا تخل بعمل لجان الاختبارات ولا تظلم الطلبة او تشكل ضغطا نفسيا عليهم وفق مبدأ لا افراط ولا تفريط.

ودعا الرشيد الى ايجاد حملة توعية اعلامية للطلبة واولياء امورهم للتعاون في بدء اختبارات نهاية العام دون مشاكل وتوضيح الاجراءات المعمول بها في لائحة الغش وتوفير كل الاحتياجات اللازمة لتأمين لجان الاختبارات.

وفي ذات السياق بدأت منطقة الاحمدي التعليمية في حملة توعية بعنوان "لا للغش نعم للتميز والنجاح" وذلك تزامنا مع بدء اختبارات الفترة الدراسية الرابعة والأخيرة في العام الدراسي 2013/2014 لجميع المراحل التعليمية حيث تبدأ المرحلتان الابتدائية والمتوسطة يوم الثلاثاء 3 يونيو المقبل ومن ثم المرحلة الثانوية في 11 يونيو.

واوضحت مدير عام منطقة الاحمدي التعليمية منى الصلال انه نظرا لتقديم موعد اختبارات المرحلة الثانوية تم تقديم ايضا موعد اختبارات المرحلة المتوسطة وبناء عليه قامت المنطقة التعليمية بإعداد جدول موحد للمرحلة المتوسطة معدل أخذ بعين الاعتبار مواعيد بعض اختبارات المواد التي تحتاج الى فترة أطول للدراسة قبل يوم الاختبار.

واضافت الصلال ان الحملة التي تطلقها منطقة الأحمدى التعليمية تهدف الى تحقيق نجاح فترة الاختبارات الفترية في مدارس المنطقة بجهود كل الفئات المعنية سواء الاسرة التربوية أو الادارية أو أولياء الأمور أو الطلبة أو الدارسون في تعليم الكبار وطلبة التعليم الخاص للمدارس العربية في الصف الثاني عشر بقسميه (العلمي والأدبي) ممن يقدمون اختبارات هذه الفترة في مدارس المنطقة.

وذكرت انهم يعملون على تطبيق مشروع الاختبار المريح الذي يهدف الى تخلص الأبناء من الخوف ورهبة الاختبار والشعور بالاطمئنان وإيجاد الطرق لرفع ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم من خلال عدة اجراءات.

وقالت: قبل الاختبار يتم توزيع النشرات والمطويات التي توضح واجبات أولياء الأمور والأسرة نحو الأبناء أثناء المذاكرة في المنزل وبعض الارشادات لأساليب المذاكرة وكيفية التغلب على قلق الامتحان.