تطرح كيا الجيل الثاني من سيراتو كووب الجديدة كلياً في عدة أسواق عالمية أثناء الربع من عام 2013، ويلي ذلك إطلاق كووب في وقت مبكر من هذا العام الجيل الثالث من سيراتو سيدان الجديدة كلياً بتصميمها الجديد هاتشباك وأبوابها الخمسة، إذ تستمر لتكون النماذج والطرز الأكثر نجاحاً في عالم المبيعات حول العالم.

Ad

وقد حقق الثلاثي (سيدان وهاتشباك وكووب) الذي تقدمه فئة سيراتو أكثر من 2.5 مليون في المبيعات العالمية منذ افتتاحها في 2004، بما في ذلك بيع 385 ألف وحدة في 2012 عند حساب هذه الطرز لما يقرب من 17 في المئة من مجموع المبيعات السنوية لكيا.

تطرح كيا كووب لعملائها اختياراً من نوعين للمحركات محرك Nu MPI حقن متعدد النقاط بسعة 2 لتر وقوة 161 حصانا وأداء عالي المستوى للسيارة الجديدة أو بمحرك جاما T-GDI التوربيني بسعة 1,6 لتر وقوة 204 أحصنة. في أستراليا، تُطرح كووب الجديدة بمحرك Nu GDI بسعة 2 لتر وقوة 175 حصانا.

وتتميز المحركات ذات الوزن الخفيف باحتوائها على أطقم أسطوانية مصنوعة من مادة الألومنيوم الجاهز ورؤوس أسطوانية مصنوعة من خام الألومنيوم أيضاً، وهي مجهزة بقائم الإدارة (لتقليل الاحتكاك) سلسلة التوقيت لخفض الضوضاء، تعديل البوش ميكانيكياً، توقيت صمام السحب المتغير (وتوقيت صمام العادم في محرك جاما)، أنبوب الدخول المتغير المصنوع من البلاستيك (في محرك Nu).

محرك T-GDI

وفي هذا الاندماج تمكن هذه المميزات (مع التغيرات الحديثة) سيارة سيراتو الجديدة على تقديم مجموعة تنافسية عالية من أفضل موارد الطاقة مع استهلاك وقود بسيط وانبعاثات منخفضة.

وتتسم سيارة كووب بمحرك T-GDI بنظام فريد لإخراج العادم مع كاتم للصوت وأداة تدفق حر متصاعد مع أنابيب مزدوجة على الناشر السفلي الأسود. يجري ضبط أصوات العادم لإنتاج لغة رياضية خاصة بين ألف و4 آلاف دورة في الدقيقة بما يراوح الاهتزازات من 10 إلى 15 ديسيبل أعلى من الطرز العادية.

وبناءً على الطراز، فإن وقت التسارع من صفر إلى 100 كلم في الساعة (62 ميلا في الساعة) يتراوح بين 8.9 ثوانٍ و7.4 ثوانٍ (مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات)، وتصل سرعتها القصوى إلى 222 كم (138 ميلاً في الساعة). ويُعد استهلاك الوقود أكثر انخفاضاً 6.91 في كل 100 كم من الدورة المجمعة.

ناقل 6 سرعات

وتتميز سيراتو كووب الجديدة كلياً بصندوق تروس مكون من 6 سرعات، إذ تستمر كياً في إجراء التحديثات على بعض المنتجات الخاصة بها، لتلبية احتياجات العملاء المتزايدة والوصول لتوقعاتهم. يُقدم إلى السائقين خيار يدوي أو صندوق تروس أوتوماتيكي متعدد الأنظمة.

ولتقليل استهلاك الوقود وتقليل العادم (ثاني أُكسيد الكربون) عندما تكون الرحلة سريعة، فإن صندوق التروس المكون من 6 سرعات والذي يتميز بالسرعات العالية مع السرعة المنخفضة على الغيار الأول، يسمح للسائق بالتمتع الكامل بأداء لا مثيل له لسيراتو كووب الجديدة.

ويتميز ناقل الحركة الأوتوماتيكي في سيراتو كووب بوضعي تشغيل "تلقائي بالكامل" أو "سبورت" إذ يرتبطان بحركة الرافعة تجاه السائق على الوضع دي D. وفي ما يتعلق بالقيادة وسط المدينة، يُعد الضبط التلقائي بالكامل هو الأنسب، بينما يسمح الضبط الرياضي "سبورت" بالتقليل من استخدام الخانق بصورة متعاقبة في صندوق التروس اليدوي بسرعة عالية أو منخفضة عند كل مرة ليغمرك الشعور بمتعة القيادة.

تصميم خارجي

وتحت التصميم الخارجي الخلاب، تشتمل كووب الجديدة على جميع المميزات الهندسية المتطورة لسيراتو سيدان، مع شكلها الجديد كلياً، وجودتها المحسنة، إضافة إلى معدات حديثة ومجموعة من وسائل الراحة والرفاهية والسلامة. وتُعد المقصورة أكثر رحابة مع تعزيز لمستوى الجودة وقدرات أفضل وتوليد القوة بشكل أكبر (161 إلى 204 أحصنة) وهو ما يقدم ذلك الأداء العالي الجودة والقدرة على التوفير في استهلاك الوقود بشكل لا ينافسها فيه أحد.

وأثناء تصميم عائلة سيراتو الجديدة كلياً، ركز المصممون والمهندسون في تصميمهم على ما استمعوا له سابقاً ووصلهم من ملاحظات عملائهم. ويُعد الثلاثي المميز تعبيراً عن الجرأة والتصميم اللذين تظهرهما كيا لتقديم طرز تفوق توقعات العملاء، كما أنها توفر للمشترين تجربة التمتع بملكية مجزية للسيارة لفترة طويلة الأجل.

أمن x سلامة

ونال الجيل الثاني من سيراتو درجة 4 نجوم للسلامة من الجمعية الوطنية الأميركية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، وكذلك البرنامج الأسترالي لتقييم مستويات السيارات الجديدة. وصارت معايير اختبار التصادم بحلول عام 2013 أقوى من سابقتها، لذلك عكف مهندسو كيا على إعادة تصميم هيكل كووب الجديدة وتحديث مُعدات السلامة ذات الصلة، لضمان قدرة الجيل الثالث من هذا الطراز على تقديم أعلى معايير السلامة.

ويضم هيكل السيارة حالياً 63 في المئة من الفولاذ المقوى مقارنة بالسيارات المنافسة لها، وتتميز بنية هيكل السيارة لكووب بحوض جديد يربط بين قوائم الشاسيه من كل جانب من القناة المركزية.  وتعمل ألواح الربط الجديدة على تناسب بين القائم ب وقضبان السقف، بينما يستخدم 60 كيلو من الحديد لمقاومة صدأ قوائم الأبواب و150 كيلو من الحديد الفولاذي المقوي للقائم ب.

وتستخدم تقنية الختم على الساخن لصناعة القائم ب في سيارة كووب. واستخدمت تقنية الختم على الساخن لتسخين الفولاذ عند درجة 900 مئوية وتبريده سريعا والضغط بقوة بصورة مستمرة للتخفيف من وطأة الارتطام دون إضافة وزن.  

تجربة الجريدة.

انطلاق موفق... وثبات رائع!

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، أتاحت مجموعة الوكالات الوطنية، احدى شركات مجموعة عبدالعزيز العلي المطوع والوكيل المعتمد لسيارات كيا موتورز في البلاد السماح بتجربة الجيل الثاني من سيراتو كووب، والتي شهدت على مدى ثلاثة أيام عدة نقاط مميزة، أبرزها قوة الانطلاق التي تحظى بها سيراتو كووب بعد الوصول بها على أحد الطرق بسرعة فاقت 160 كلم بكل أريحية مع قفزة أو "قومة" كما تقال باللهجة الكويتية" موفقة تعكس قوة هذا المحرك الجميل.

وللثبات وقفة أخرى، بعد تجربة السيارة في ساحة واسعة تمثلت في القيادة بسرعة 80 كلم مع الأخذ باتجاه أقصى اليمين، ومن ثم إلى أقصى اليسار وتجربة "zig zag" إلا أنها بكل جدارة أثبتت أنها ثابتة لا تعرف الانزلاق.