«الرحاب الصحي» يطلق مشروع متابعة مرضى السكري

نشر في 30-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-11-2013 | 00:01
No Image Caption
النجار: بالتعاون مع جامعة ريدنغ البريطانية تحت عنوان «التحكم لتغيير أسلوب الحياة»
كشفت رئيسة مركز الرحاب الصحي د. أنوار النجار عن بدء مشروع «التحكم لتغيير أسلوب الحياة»، وهو الأول من نوعه في مراكز الرعاية الصحية الأولية لمتابعة مرضى السكر لتحسين التحكم به، بواسطة الغذاء والنشاط الحركي لسكان منطقة الرحاب تحت إشراف جامعة ريدنج البريطانية، مشيرة إلى أن اختصاصية التغذية العلاجية د. مي الهزاع ستقوم بعمل البحث.

وأعلنت النجار في تصريح صحافي على هامش تنظيم مركز الرحاب الصحي يوما مفتوحا للتوعية بمرض السكر تحت رعاية مدير منطقة الفروانية الصحية د.جمال السلطان وتحت شعار «أنا قررت أتغير»، عن تنسيق مع قسمي الأشعة والباطنية في مستشفى الفروانية لمتابعة وعلاج مرضى هشاشة العظام وعمل الفحوصات اللازمة لهم في المركز من بداية شهر ديسمبر المقبل، لافتة إلى أن ذلك يأتي حرصا على الكشف المبكر لهذا المرض وعلاجه.

وأوضحت أن مركز الرحاب الصحي يقدم خدماته بنظام طب العائلة والعيادات التخصصية، حيث تتوفر به عيادتان للسكر بشكل يومي وعيادة للأمراض المزمنة على مدار يومين في الأسبوع، بالإضافة إلى أن المركز يوفر معظم الأدوية التي يحتاج إليها المريض، فضلا عن وجود أجهزة متطورة مثل جهاز متابعة مرض الربو والانسداد الرئوي.

وعن تنظيم فعالية اليوم العالمي للسكر، قالت النجار إن إدارة منطقة الفروانية الصحية حرصت على القيام بحملات تثقيفية على مستوى المنطقة، خاصة في الرعاية الصحية الأولية لكونها الأقرب في التعامل مع المجتمع، اذ استمرت الحملات في أكثر من مركز صحي لتصل إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس، لافتة إلى ان مركز الرحاب الصحي اقام فعاليته هذه بالتعاون مع صندوق إعانة المرضى، ولجنة السكر في الإدارة المركزية في الرعاية الصحية، حيث كان التركيز على سبل التغيير في أسلوب الحياة.  وأشارت إلى مشاركة فريق العمل في مركز الرحاب الصحي، والذي قام بإعداد مطويات توعية بالغذاء وشرح عملي للأدوية وطرق استعمالها من فريق الصيدلية، كما تم إقامة تجربة عملية لتغيير الغذاء والرياضة وعمل فحوصات للمشاركين لتوضيح أثر ذلك عمليا في التحكم بقراءات السكر، كما شرح اختصاصيون من العلاج الطبيعي المشاكل والأمراض التي يعانيها مريض السكر وكيفية التأقلم معها أثناء ممارسة الرياضة لتحسين الحياة، فضلا عن مركز دسمان للسكر من خلال الصيدلانية منى عوض من خلال تقديم شرح عن كيفية حب مريض السكر لدوائه.

back to top